شريط الأخبار

مصدر بالجيش الإسرائيلي: اعتقال شابين فلسطينيين جنوبي الضفة الغربية

09:57 - 01 تشرين أول / فبراير 2015

اعتقال شابين
اعتقال شابين

فلسطين اليوم - وكالات

اعتقل الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد، شابين فلسطينيين في حادثين منفصلين وبحوزتهما سكينان، في محيط المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، بحسب مصدر بالجيش.

وقال المصدر للقناة السابعة الإسرائيلية" أفشل الجيش اليوم الأحد عملتي طعن في محيط المسجد الإبراهيمي في الخليل".

وأضاف المصدر أنه تم اعتقال شاب ظهر اليوم في الخليل وعثر بحوزته على سكين، فيما اعتقل الثاني مساء اليوم بذات الطريقة".

وأشار المصدر إلى أن المعتقلين نقلوا للتحقيق لدى أجهزة الأمن الإسرائيلي .

وتشهد مدينة الخليل تشديدات عسكرية إسرائيلية خاصة في محيط المسجد الإبراهيمي.

من جهة أخرى، ذكرت مديرية الأوقاف الإسلامية في بيان لها اليوم إن المسجد الإبراهيمي منع فيه الأذان خلال الشهر الماضي نحو 50 مرة من قبل الجيش الإسرائيلي .

وشهدت الأشهر الأخيرة تصاعداً في التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وهجمات متبادلة أسفر بعضها عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين.

ويقع الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500 جندي إسرائيلي.

ومنذ عام 1994 يُقسّم الحرم الإبراهيمي، الذي يُعتقد أنه بُني على ضريح نبي الله إبراهيم عليه السلام، إلى قسمين، قسم خاص بالمسلمين، وآخر باليهود، إثر قيام مستوطن يهودي بقتل ثلاثين مسلماً أثناء تأديتهم صلاة الفجر في الحرم في العام نفسه.

وتسمح إسرائيل للمصلين المسلمين بدخول الجزء الخاص بهم في الحرم طوال أيام السنة، فيما تسمح لهم بدخول الجزء الخاص باليهود في عشرة أيام فقط في السنة، وذلك خلال الأعياد الإسلامية، وأيام الجمعة، وليلة القدر من شهر رمضان، فيما تسمح لليهود بدخول القسم المخصص لهم طوال أيام السنة، وبدخول الحرم كله خلال بعض الأعياد اليهودية.

انشر عبر