شريط الأخبار

فضيحة جديدة لنتنياهو : جهات أجنبية مولت رحلاته للخارج

06:24 - 01 تشرين أول / فبراير 2015

طائرة نتنياهو
طائرة نتنياهو

فلسطين اليوم - وكالات

تتوالى فضائح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، فبعد الكشف عن المصروفات الهائلة على المشروبات الكحولية، وفضيحة 'الزجاجات الفارغة' لزوجته، كشفت مسودة تقرير للمراقب الإسرائيلي العام أن جهات أجنبية مولت رحلات نتنياهو وعائلته إلى خارج البلاد  بمبالغ طائلة وبشكل يثير شبهات بخرق القانون ومعايير النزاهة والشفافية.

  وكشف المعلق في القناة الثانية، رافيف دروكير، في مدونته، أن مسودة تقرير المراقب العام، التي ستنشر بعد الانتخابات، تشير إلى أن جهات أجنبية مولت رحلات نتنياهو وعائلته خلال توليه منصب وزير المالية في حكومة شارون.

وأشار المراقب في التقرير إلى أن الحديث يدور عن «تلقي هدايا بشكل مخالف للقانون ويمس بنزاهة المعايير والشفافية'.    

وكانت صحيفة 'هآرتس' ذكرت الاسبوع الماضي أن المراقب الحالي، يوسيف شابيرا، سلم مسودة التقرير لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وذلك بعد أن خضعت لسنوات للفحص في مكتب المستشار القضائي للحكومة  يهودا فينشتاين.  

وحسب التقرير فإن جهات أجنبية ورجال أعمال مولوا رحلات نتنياهو وزوجته وأبنائه، وفي بعض الأحيان تقاسمت أكثر من جهة تمويل رحلة أفراد العائلة.  

ويقول المراقب في تقريره إن تمويل هذه الرحلات الذي يصل لعشرات آلاف الدولارات هو بمثابة «تلقي هدية بشكل غير قانوني» وينطوي قسم منها  على «مس بنزاهة المعايير والشفافية».  

ويورد التقرير العديد من الأمثلة ويخلص إلى أن تمويل الرحلات يمثل في بعض الحالات مخالفات وشبهات خول تعارض المصالح وخرق معايير الإدارة السليمة ويتطلب تصريحات خاصة من الجهات ذات الشأن.  

وكان المستشار القضائي قرر في شهر أيلبول(سبتمبر) الماضي إغلاق ملف تحقيق حول سفريات نتنياهو خلال فترة وجوده في المعارضة.  

انشر عبر