شريط الأخبار

السقا: أزمة الدجاج (البياض) انتهت

05:56 - 01 تشرين ثاني / فبراير 2015

كرتونة بيض
كرتونة بيض

فلسطين اليوم - غزة-خاص


قال مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة تحسين السقا: "إن اتفاق حصل بين وزارة الاقتصاد ومزارعي البيض لتوحيد السعر كي يناسب الجميع (مزارعين –مستهلكين) على أن يباع للمستهلك بـ16 شيكل بدلاً من 18شيكل.

وأوضح السقا في تصريح خاص لفلسطين اليوم الإخبارية مساء الأحد، أن المزارعين عبروا عن غضبهم عندما حددت وزارة الاقتصاد سعر بيع البيض للمستهلك بنحو 14شيقل بسبب الخسائر التي تعرضوا لها بسبب أجواء الشتاء ونفوق الآلاف من الدجاج.

ولفت السقا إلى أن وزارة الاقتصاد عقدت جلسة خاصة مع مزارعي الدجاج البياض لبحث الأمر والاستماع لشكواهم ما دفع الجميع للاتفاق على أن يتم بيع كرتونة البيض بـ16 شيقل.

وكانت بعض متاجر المواد الغذائية في قطاع غزة خلت من البيض بشكل مفاجئ، وحلت مكانها لوحات تشير إلى توقف بيع البيض لوجود خلاف، وقد استبدل أصحاب تلك المتاجر الأرفف المخصصة لبيع البيض بعبارة: "نأسف.. لا يوجد بيض بسبب الخلاف بين وزارة الاقتصاد ومزارع إنتاج البيض للخلاف على السعر".

وأكد عدد من المواطنين أن أسعار أطباق البيض الكرتونية المكونة من 30 بيضة وصلت إلى 18 شيكل، بعد أن كانت في نطاق 12 و14 شيكلاً فقط وفقًا للوزن، مشيرين إلى أنهم توقفوا عن شرائه من أيام.

وفيما يتعلق باستمرار منع استيراد دجاج اللحم للقطاع أكد السقا أن الوزارة لا زالت تمنع استيراد الدواجن من الاحتلال الإسرائيلي حفاظاً على حماية المواطنين الغزيين من أنفلونزا الطيور التي لا تزال مستمرة في الأراضي المحتلة.

وأوضح السقا، أنه رغم المنع إلا أن دجاج اللحم يحافظ على سعره في الأسواق الغزية وذلك باستيراد (بيض اللحم) من خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال: "لن يتم السماح باستيراد الدجاج والبيض من الأراضي المحتلة حتى تعلن "إسرائيل" رسمياً بانتهاء مرض أنفلونزا الطيور".

يشار إلى أن وزارة الزراعة بغزة، أعلنت بتاريخ 22 يناير 2015 عن قرارها بمنع استيراد الدواجن والطيور ومنتجاتها من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، ومدن الضفة المحتلة، تفادياً لانتشار مرض أنفلونزا الطيور داخل قطاع غزة.

وكان وكيل مساعد القطاع الفني بوزارة الزراعة بالضفة زكريا سلاودة ،قال: "تم التأكد بشكل قاطع بوجود إنفلونزا الطيور في الأراضي الفلسطينية، وبالتحديد في بلدة سيريس"، شمالي الضفة الغربية.

وفيما يتعلق بالخضار قال السقا: "الزراعة في قطاع غزة بشكل عام جيدة ويتم تصدير 10 شاحنات من قطاع غزة إلى الضفة الغربية كل يومين من مختلف أنواع الخضار وهذا يدلل على أن غزة جيدة جداً بالنسبة للقطاع الزراعي.

انشر عبر