شريط الأخبار

الاحتلال يواصل اعتقال 3 صيادين واحتجاز 70 قاربا

04:27 - 01 حزيران / فبراير 2015

البحرية الإسرائيلية
البحرية الإسرائيلية

فلسطين اليوم - وكالات

أفاد مركز الأسرى للدراسات بغزة، اليوم الأحد، أن الاحتلال يواصل اعتقال 3 صيادين منذ بداية شهر يناير المنصرم ومصادرة 70 قارب صيد يضاف إليها معداتها ومعدات الصيد كالشباك وغيرها.

وحسب المركز، فإن المعتقلين الثلاثة هم عواد الصعيدي وأحمد الصعيدي ومحمد بكر، في حين ما زال الاحتلال يحتجز قارب جر كبير الحجم من 6 أشهر يعود للصياد يوسف أبو عودة وتقدر قيمته بـ 150 ألف دولار.

وقال رئيس نقابة الصيادين نزار عياش للمركز، إن قوات الاحتلال يهدد حياة 3800 صياد فلسطيني يعيلوا 50000 نسمة من خلال سياسة الاعتقالات وإطلاق النار واحتجاز القوارب والحد من الحركة في البحر تحت ذريعة الاقتراب من المنطقة الصفراء على الحدود الإسرائيلية أو المصرية.

وأضاف: "هذا الأمر يلحق الأذى الجسدي والمعنوي والاقتصادي بشريحة الصيادين الذين فقدوا ممتلكاتهم"، مشيرا إلى أن خسارة الصياد جمال أبو وطفة الذي دمر قاربه الكبير "لنش" بعد الحرب الأخيرة على مسافة 4 ميل بحري قدرت بـ 150 ألف دولار.

ولفت إلى أن الاحتلال دمر منذ أيام قاربا للصياد عبد المعطي الهبيل بإطلاق ما لا يقل 500 رصاصة ثقيلة وقذيفة واحدة أصابته مباشرةً ما أدى لإحراق أجزاء منه وإغراقه في عرض البحر وأن قيمته مماثلة لقيمة القوارب السابقة.

وطالب عياش، وزارة الزراعة الفلسطينية بإثارة قضيتهم وتعويض الصيادين عن خسائرهم، داعيا مؤسسات حقوق الإنسان بالكف عن صمتها والتدخل لرفع معاناة الصيادين وحمايتهم من الاستهداف وقطع الأرزاق والاعتقالات المستمرة بحقهم.

انشر عبر