شريط الأخبار

الكشف عن تفاصيل مفاوضات صفقة استيراد الغاز من إسرائيل عبر شركة أمريكية

03:46 - 01 تشرين أول / فبراير 2015

آبار غاز
آبار غاز

فلسطين اليوم - وكالات

كشف مصدر مسئول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، أن وفدًا من شركة "نوبل إينيرجي" الأمريكية، صاحبة امتياز حقل تمار لإنتاج الغاز من المياه الاقتصادية لإسرائيل وصل القاهرة اليوم، يقوم حاليًا بالتفاوض مع المسئولين بشركة "إيجاس" لبحث تصدير جزء من إنتاج الغاز الإسرائيلي، عن طريق مصانع إسالة الغاز الموجودة بالأراضي المصرية على البحر المتوسط.

وأوضح المسئول، في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" أن المفاوضات سوف تتناول، الشروط الفنية، والمالية الخاصة، بمد خط بحري لنقل الغاز من الآبار الإسرائيلية إلى مصانع الإسالة بمصر إضافة إلى بحث حصول مصر على كميات من هذا الغاز، بالسوق المحلية.

وأضاف أن الموقف المصري واضح فيما يتعلق بهذا المشروع، حيث تشترط" إيجاس" موافقة الحكومة المصرية على العقد، وكذلك التنازل عن دعوى التحكيم المرفوعة من الجانب الإسرائيلي على مصر والخاصة بتوقف مشروع خط الغاز البرى بين مصر وإسرائيل، إضافة إلى الشروط الخاصة بالمعاملة المالية، للغاز الذي سيتم استقباله من مصانع الإسالة بحيث يحقق أفضل عائد اقتصادي لمصر.

وأوضح أن المفاوضات تأتى في إطار رغبة الشركة الأمريكية أيضا الدخول بمشروعات البحث والنقيب عن الغاز في مصر، وفقا للمزايدات العالمية التي تطرحها مصر.

وقال المصدر إن المفاوضات مع الشركة الأجنبية تأتى بناء على رغبة الشركة الأمريكية وأن مصر لا تمانع التفاوض مع أي طرف طالما تحقق مصلحتها القومية.

ونوه إلى أن "نوبل إينيرجي" الأمريكية كانت قد حققت كشفًا كبيرًا بالمياه الاقتصادية الإسرائيلية تمار، احتياطياته 5 تريليون قدم مكعب من الغاز، وأن الشركة الأمريكية تبحث تصدير كميات من إنتاج الحقل حيث لا يستوعب السوق الإسرائيلي، سوى 25% من الإنتاج نظرا لعدم وجود مشروعات لاستخدام الغاز في توليد الطاقة.

انشر عبر