شريط الأخبار

كيف يرصد العدو الصهيوني الصواريخ في غزة؟!

02:25 - 01 تموز / فبراير 2015

صاروخ من غزة
صاروخ من غزة

فلسطين اليوم - وكالات

أثار إعلان العدو الصهيوني المتكرر عن إطلاق المقاومة الفلسطينية صواريخ تجريبية تجاه عرض البحر تساؤل الكثير من المتابعين عني الآلية التي يرصد بها العدو هذه الصواريخ.

وكشف خبير أمني لموقع "المجد الأمني" أن العدو يستخدم في رصد الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة عدد من المنظومات الردارية والانذار المبكر أبرزها رادار "راز" ومنظومة الرصد "اليزرا" اللتان تغطيات كامل قطاع غزة.

وأشار إلى أن هذه المنظومة ترصد كل شيء معدني ذو حرارة متحرك في الجو، موضحاً أنها منظومة متطورة تحسب قدراتها بأجزاء من الثانية.

ويستخدم العدو رادار الكشف والتتبع EL/M-2084:

وهو عبارة عن رادار متطور متعدد المهام (MMR) Multi Mission Radar من صناعة شركة إلتا الصهيونية، يسمى أيضاً رادار راز Raz Radar.

وكشف المصدر أنه عند إطلاق صواريخ المقاومة، يلتقط رادار راز هذه الصواريخ بسرعة عالية جداً ويحدد مكان إطلاقها وسرعتها واتجاهها وزاوية انطلاقها.

ولفت إلى أن الرادار يرسل كل هذه المعلومات إلى غرفة إدارة المعركة والتحكم (BMC) خلال ثانية واحدة من إطلاق الصواريخ، وذلك من خلال سلك الاتصال المجود بين الرادار وغرفة التحكم، يبقى الرادار متواصل في عمله ومتابع لحركة صواريخ المقاومة، ويُحدّث المعلومات لغرفة التحكم باستمرار.

وكان قائد الجبهة الداخلية في الجيش الصهيوني ايال ايزنبرغ أعلن في العام 2013 عن ابتكار نظام انذار مبكر جديد لمواجهة سقوط الصواريخ، يتطلب تحسينات كبيرة تضمن مواجهة ناجحة لسقوط قذائف صاروخية او صواريخ على دولة الكيان.

وقال ايزنبرغ إن الجهات المسؤولة تعمل على تطوير منظومة محوسبة تستخدم بهدف أن يقتصر توجيه الانذارات، لدى كشف إطلاق صاروخ باتجاه دولة الكيان، على المناطق المستهدفة من هذه الصواريخ.

انشر عبر