شريط الأخبار

مستوطنون يقطعون أشجار زيتون ولوزيات جنوب الخليل

06:38 - 31 حزيران / يناير 2015

مستوطنون يقطعون اشجار
مستوطنون يقطعون اشجار

فلسطين اليوم - الخليل

اعتدى مستوطنون من مستوطنة  'ماعون' المقامة على أراضي بلدة يطا جنوب الخليل، اليوم السبت، على كروم زيتون ولوزيات معمرة في منطقة الحمرة المحاذية لقرية التواني شرق البلدة، وهذا الاعتداء هو الرابع خلال شهر كانون الثاني(يناير) الجاري الذي يستهد كروم زيتون ولوزيات تابعة للفلسطينيين.

ونقلت وكالة 'وفا' عن منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور أن مستوطني 'ماعون' اقتحموا أراضي المواطنين في منطقة الحمرة، وقطعوا أشجار زيتون معمرة ولوزيات تعود ملكيتها للمواطنين تيسير وياسر موسى ربعي .

 وشهد الشهر الجاري 4 اعتداءات مماثلة استهدفت أشجار زيتون ولوزيات مملوكة لفلسطينيين في مناطق قريبة من المستوطنات الإسرائيلية، فمطلع الشهر الجاري تعرض كرم زيتون تابع لأهالي ترمسعيا لاعتداء من قبل مستوطنين من البؤرة الاستيطانية 'عميعاد'  القريبة لاعتداء حيث قاموا  بقطع حوالي 5000 شجرة زيتون.

وفي التاسع من الشهر الجاري، أقدم مستوطنون يهود على قطع العشرات من أشجار الزيتون المثمرة قرب يطا قضاء الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة. وأكد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الاستيطان في يطا راتب الجبور أن مستوطني مستوطنة 'متسبي يائير' أقدموا على قطع 45 شجرة زيتون مثمرة يتجاوز عمرها 30 عاما في منطقة شعب البطم قرب يطا، وتعود للمواطن جبريل محمد أبو عرام وشقيقه خالد.

وفي الحادي عشر من الشهر الجاري، أقدم مستوطنون على قطع حوالي 200 شجرة زيتون  معمّرة تابعة لقرية 'ياسوف' الواقعة جنوب نابلس والمحاذية لمستوطنة 'تبوح'. وأكد سكان القرية أنهم صعقوا حين شاهدوا الاعتداء الوحشي وقطع أشجار زيتون معمرة عمرها عشرات السنين،  حيث قام المستوطنون بقطع نحو 200 شجرة زيتون معمرة تعود ملكيتها لعدة عائلات من قرية ياسوف.

وتصاعدت اعتداءات المستوطنين وأعمال التخريب التي تسستهدف االفلسطينيين وممتلكاتهم ومحاصيلهم في المناطق القريبة من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية،  وأشارت تقارير مسؤسسات حقوقية إلى أن السواد الأعظم من شكاوى الفلسطينيين ضد اعتداءات المستوطنين لا تؤخذ على محمل الجد وتذهب أدراج الرياح.

انشر عبر