خبر إدانة دولية وعربية للهجمات الإرهابية بسيناء المصرية

الساعة 04:44 م|30 يناير 2015

فلسطين اليوم

أدان كل من الاتحاد الأوروبي والبرلمان العربي، ودول الإمارات والبحرين والأردن والمغرب، الهجمات « الإرهابية » التي استهدفت مساء الخميس، مقرات أمنية وعسكرية، شمال شرقي مصر، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلي والمصابين، بحسب تقديرات غير رسمية.

 وقالت فريديريكا موغريني، الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، في بيان صحفي، إن الاتحاد يقف إلى جانب مصر في جهودها لمواجهة التحديات المتعددة التي تواجهها البلاد.

 وقدمت المسؤولة الأوروبية تعازيها لأسر الضحايا والحكومة المصرية.

 كما أدان رئيس البرلمان العربى، أحمد بن محمد الجروان، « بكل شدة » الاعتداءات « الإرهابية الغادرة » التي وقعت في شمال سيناء.

وأكد في بيان له اليوم، أن « تلك الأعمال الإرهابية الجبانة، لن تنال من عزيمة الشعب المصري والقيادة المصرية في مواصلة التصدي وبكل حسم للإرهاب الجبان ».

كما أعربت دولة الإمارات العربية عن « استنكارها الشديد لهذه الاعمال الاجرامية » مجددة « رفضها المبدئي والدائم لكافة أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف مصر ».

ودعا أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، المجتمع الدولي إلى « الوقوف الى جانب مصر لمواجهة هذا التطرف والارهاب الذي لا وطن ولا دين له ولا أخلاق ».

بدورها، أدانت البحرين بشدة هجمات سيناء الإرهابية، وشددت على « وقوفها بكل قوة إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة ودعمها التام للجهود التي تبذلها والإجراءات التي تتخذها من أجل بسط الأمن وتوفير الاستقرار بجميع أنحاء البلاد ».

وجددت المملكة في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية « موقفها الثابت من نبذ العنف ورفض الإرهاب بكافة صوره وأشكاله ومهما كانت دوافعه ومبرراته والجهة التي تقف وراءه وتموله ».

كما أكد الأردن « إدانته الشديدة وشجبه للتفجيرات الإرهابية التي استهدفت أمن مصر في شمال سيناء » على لسان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني.

المومني قال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية الأردنية إن « الأردن يؤكد وقوفه إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة في كل الظروف والأحوال ولا سيما في مواجهة الارهاب الذي يستهدف المساس بأمنها واستقرارها وسلامة جيشها ومواطنيها ».

وأدان المغرب بـ « شدة » ما وصفها بـ« التفجيرات الإرهابية » التي استهدفت مقار أمنية وعسكرية شمال سيناء، في بيان صادر عن وزارة الخارجية المغربية.

وشدد البيان على « رفض المغرب الدائم والمبدئي لكافة أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف مصر، أيا كانت دوافعه ومنطلقاته ومبرراته ».

وكانت هجمات عنيفة، إحداها تفجير انتحاري، استهدفت مقار أمنية وعسكرية بمدينة العريش، شمال شرقي مصر، مساء الخميس، مما أدي إلى مقتل نحو 30 شخصا أغلبهم من عناصر الأمن، بحسب احصاءات غير رسمية.

وتبنت جماعة متشددة، تطلق علي نفسها اسم « ولاية سيناء » والتي كانت في وقت سابق تسمي « أنصار بيت المقدس »، في الساعات الأولي من صباح الجمعة، مسؤوليتها عن تلك الهجمات.

وتنشط جماعة « أنصار بيت المقدس »، المصنفة كجماعة إرهابية في مصر، والتي أعلنت لاحقا ولائها لتنظيم « داعش » تحت اسم « ولاية سيناء »، في محافظة شمال سيناء (شمال شرقي مصر)، وتنبت سابقا عمليات عنف استهدفت عسكريين ورجال شرطة.