شريط الأخبار

سيري: نحتاج إدارة فعالة بغزة لإعادة تدفق أموال المانحين

02:09 - 30 تشرين أول / يناير 2015

روبرت سيري في قطاع غزة- أرشيف
روبرت سيري في قطاع غزة- أرشيف

فلسطين اليوم - غزة- وكالات

عزى مبعوث للأمم المتحدة في الشرق الأوسط روبرت سيري سبب تعطّل إعادة الاعمار في قطاع غزة إلى غياب التعاون بين السلطة وحماس، قائلاً: "نحتاج حكومة قادرة على تحمل المسؤولية".

وأكد سيري في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، على ضرورة وجود إدارة فعالة ومستقرة في قطاع غزة وبغياب ذلك فان المانحين الدوليين قلقون من إرسال الأموال إلى غزة.

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة قالت يوم الثلاثاء الماضي: "إنها ستوقف مدفوعات لعشرات الآلاف من الفلسطينيين لإصلاح منازلهم التي دمرتها الحرب، بسبب نفاد الأموال التي يقدمها المانحون الدوليون".

وأضاف سيري من الضروري وجود إدارة مستقرة وفعالة في قطاع غزة حتى تثق الدول المانحة في أن أموالها ستستخدم جيدا. وقال إن المانحين من جانبهم لم يقدموا سوى القليل جدا من التمويل.

وقال "لدينا آلية ناجحة (في الأمم المتحدة) لكن كل ما هو سوى ذلك غير موجود تقريبا وهذا يؤثر على قرارات المانحين (لكنني) لا (أعفي) المانحين من مسؤولياتهم. مسألة عدم توفر سوى القليل من المال فضيحة."

وأضاف سيري "يجب إعادة هيكلة شقي الإدارة. هناك حاجة إلى جهاز للموظفين الحكوميين يمكن تحمل تكاليفه في غزة وبما انه لا تتخذ خطوات في هذا الاتجاه وإذا لم تحل هذه المسألة... فإننا سنظل نناقش قضية غزة لفترة طويلة وبطريقة سلبية جدا.

انشر عبر