خبر استطلاعان: الليكود يتفوق على « المعسكر الصهيوني » واستقرار القائمة المشتركة

الساعة 08:42 ص|30 يناير 2015

فلسطين اليوم

أظهر استطلاعان للرأي العام، نشرا اليوم الجمعة، في نهاية أسبوع مشوب بالتوتر الأمني في شمال « إسرائيل »، تفوق حزب الليكود على كتلة « المعسكر الصهيوني » واستقرار القائمة العربية المشتركة عند 12 مقعداً، فيما سجل حزبا اليمين المتطرف، « البيت اليهودي » و« يسرائيل بيتينو »، تراجعا في شعبيتهما.

ووفقا لاستطلاع نشرته صحيفة « معاريف »، حصل حزب الليكود على 25 مقعداً، وبحسب استطلاع موقع « واللا » الالكتروني 27 مقعدا، فيما حصل « المعسكر الصهيوني » على 24 مقعدا في الاستطلاع الأول و26 مقعدا في الاستطلاع الثاني.

وتبين من استطلاع « واللا » أن القائمة العربية المشتركة ستكون ثالث أكبر كتلة في الكنيست سوية مع حزب « البيت اليهودي » حيث حصل كل منهما على 12 مقعدا، لكن في استطلاع « معاريف » حصل الحزب اليميني المتطرف على 14 مقعدا فيما بقيت القائمة العربية على 12 مقعدا.

وحصل حزب « ييش عتيد » على 11 مقعدا وفقا ل« معاريف » و8 مقاعد وفقا ل« واللا ». وحصلت كتلة « يهدوت هتوراة » وحزب « كولانو » على 7 مقاعد لكل منهما في « معاريف » و8 في « واللا »، وحصل حزب شاس على 7 مقاعد في الاستطلاعين.

وحصل حزب ميرتس على 6 مقاعد في « معاريف » وهبط إلى 4 مقاعد في « واللا »، بينما حصل حزب « يسرائيل بيتينو » على 6 مقاعد في « واللا » و5 في « معاريف ». وبحسب استطلاع « واللا » القائمة الفاشية برئاسة ايلي يشاي المنشق عن شاس، ومرشحيها باروخ مارزل وميخائيل بن أري، ستحصل على مقاعد بينما استطلاع « معاريف » توقع ألا تتجاوز نسبة الحسم.

وقال 39% من المستطلعين في « معاريف » إن الموضوع الأمني هو شكل تصويتهم أكثر من أي موضوع آخر، بينما رأى 25% أن الأهم هو الموضوع الاقتصادي، و14% قالوا إنه موضوع العدالة الاجتماعية.

وقال 44% إنهم يريدون رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، رئيسا للحكومة المقبلة و52% لا يريدونه، وحل رئيس « المعسكر الصهيوني » في المكان الثاني ولكن بفارق كبير عن نتنياهو، إذ قال 28% إنهم يريدونه رئيسا للحكومة، وقالت نسبة مشابهة أن لا أحد من بين رؤساء الأحزاب ملائم للمنصب.