شريط الأخبار

خبير عسكري مصري: "إسرائيل" لن تخوض حرب مع حزب الله

09:20 - 29 تموز / يناير 2015

الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة
الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة

فلسطين اليوم - غزة-خاص

أكد الخبير العسكري المصري الدكتور طلعت مسلم، أن الأوضاع على الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة تسير نحو الهدوء لأن الأطراف المعنية كافة لا تريد تصعيد وتوتير الأمور أكثر من ذلك.

وقال د.مسلم في تصريح خاص لـ"فلسطين اليوم الإخبارية" مساء الخميس: "إن الظروف المحيطة بـ"إسرائيل" خاصة ما يتعلق بالانتخابات المبكرة والعلاقة التي ليست بأفضل حالها مع أمريكية لا تناسبها لخوض حرب أو تصعيد موسع ضد حزب الله".

وأوضح أن نتنياهو يعلم جيداً أن خوض حرب مع حزب الله سيؤدي لوقوع عدد كبير من القتلى في صفوف الإسرائيليين علاوة على أن "إسرائيل" ستتكبد خسائر اقتصادية فادحة ما قد يؤدي لهزيمته بالانتخابات المبكرة.

وأضاف الخبير المصري، أن عملية حزب الله التي أدت لقتل عدد من جنود الاحتلال في مزارع شبعا حققت كفاءة عالية من خلال استخدامه الأسلحة والمعدات التي استخدمت في تنفيذ العملية.

ولفت إلى أن الحشود الإسرائيلية المتواصلة على حدود لبنان شمال فلسطين المحتلة هو تصرف إسرائيلي عند كل تصعيد بالحذر والاستعداد لما هو قادم، مستدركاً قوله: "إن الحرب غير واردة الآن لعدم مناسبة الظروف المحيطة بـ"إسرائيل" لخوض تلك المعركة مع حزب الله.

نصائح للمقاومة الفلسطينية واللبنانية

وكان حزب الله اللبناني قد رد على عملية اغتيال ثلة من قادته العسكريين في القنيطرة بالجولان السوري باستهداف قافلة من الآليات العسكرية الإسرائيلية على الحدود اللبنانية ما أدى لمقتل وإصابة عدد كبير من الجنود الإسرائيليين.

ونصح الخبير العسكري د. مسلم، حزب الله والمقاومة الفلسطينية بالحذر من الاحتلال الإسرائيلي والإعداد الجيد ليست فقط على المستوى العسكري بل على المستوى الشعبي، حيث دعا المقاومة في غزة إلى وضع إستراتيجية لمهاجمة سلاح (الجو – البحر) الإسرائيليين وبهذه الإستراتيجية تتطور المقاومة بغزة بشكل كبير وتحقيق الانتصار المرتقب.

يشار إلى أن حزب الله اللبناني نقل إلى "إسرائيل" رسالة عبر قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام العاملة في المنطقة الحدودية بين "إسرائيل" ولبنان (يونيفيل)، مفادها أن الحزب غير معني بتصاعد الأمور على الجبهة الشمالية".

والجدير بالذكر أن وسائل إعلام عبرية نقلت عن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ، مساء أمس الأربعاء، في أعقاب "جلسة مشاورات أمنية" مطولة عقدها "الكابينيت"، قرار بعدم التصعيد في أعقاب عملية حزب الله بمزارع شبعا المحتلة، والاكتفاء بما أسمته "الرد المتبادل" في محاولة لعدم الانجرار لمواجهة شاملة.

وذكرت صحيفة "يديعوت آحرونوت" العبرية أن "نتنياهو قرر امتصاص الهجوم والرد بالمثل على رسالة حزب الله التي بعثها عبر قوات "اليونيفيل" في لبنان.

انشر عبر