شريط الأخبار

التعليم تطلق مشروع: "ترجم كتاباً وأربح ذهباً"

10:21 - 29 حزيران / يناير 2015

كتاب
كتاب

فلسطين اليوم - غزة

قرر مجلس البحث العلمي بالشراكة مع مجمع اللغة العربية الفلسطيني بوزارة التربية والتعليم العالي وفي القترة القريبة القادمة، إطلاق مشروع” ترجم كتاباً وأربح ذهباً” في مجالين هما مجال ترجمة الكتب العلمية من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية، و المجال الآخر تأليف الكتب العلمية باللغة العربية.

وسيحصل أصحاب الأعمال المترجمة والكتبة العلمية المؤلفة بالعربية على جوائز بناء على نتائج لجان تحكيم الجائزة، بحيث تُقدم جائزة لكل من يترجم كتاباً تدريسياً في مجال تخصصه أو يؤلف كتاباً تدريسياً، ويستحق الفائز جائزة عبارة عن “أونصة” من الذهب” عيار 24 قيراطاً.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المشرفة على المشروع والمشكلة في السابق بقرار من وزير التربية والتعليم السابق د. أسامة المزيني.

وحضر الاجتماع رئيس اللجنة رئيس مجلس البحث العلمي أ. د. عادل عوض الله، وأعضاء اللجنة أ. د. ناصر فرحات رئيس هيئة الاعتماد والجودة، و أ. د. نعمان علوان رئيس جامعة الأمة، و أ. د. نوال فرحات من جامعة غزة، و أ. د. عبد الرؤوف المناعمة من الجامعة الإسلامية، و د. خليل حماد عضو مجمع اللغة العربية ومدير عام التعليم الجامعي، ود. خالد النويري مدير مجلس البحث العلمي.

وناقشت اللحنة عدة قضايا تخص إنجاح المشروع ومنها مصادر التمويل، ومسمى ودورية وشعار الجائزة، ورسالة وقيمة ومجالات الجائزة، وإجراءات ومواعيد التقدم للمشروع، ونموذج الجائزة، وطباعة البروشورات وعمل الإعلانات اللازمة، وآلية التحكيم.

وأكدت اللجنة أن المشروع يهدف إلى تشجيع ترجمة الكتب العلمية في كافة التخصصات من اللغات الأجنبة إلى اللغة العربية، وتشجيع تدريس التخصصات العلمية في الجامعات والكليات باللغة العربية، وإثراء المكتبات العربية بالمراجع والمصادر العلمية الحديثة باللغة العربية، وتشجيع اتقان اللغة الإنجليزية للدرجة التي يستطيع عدد كبير من أبناء المجتمع ترجمة الكتب العلمية بسهولة ويُسر، وإيجاد كادر من المترجمين و المؤلفين القادرين على إفادة المجتمع الفلسطيني بأحدث الكتب العلمية.

انشر عبر