خبر الخطة القادمة - ضم مناطق جيم والتخلص من ابو مازن واستبدال حكم حماس .. ناصر اللحام

الساعة 03:48 م|26 يناير 2015

مقال: ناصر اللحام

الخطط التي يجهزها حزب الليكود - قبل ان يتحد مع حزب البيت اليهودي الصهيوني برئاسة نفتالي بينيت - تظهر بوضوح الخطوط السياسية لطريقة تفكير الليكود تجاه القضية الفلسطينية بعد فوزهم بالانتخابات القادمة ، وباجماع اعضاء الكنيست والوزراء من الليكود يعلنون امام ناخبيهم وامام منظمات الحزب رفضهم الطملق لفكرة دولة فلسطينية غرب النهر ، بل ويذهبون الى ابعد من ذلك ، فقد وضعوا الخطط اللازمة لضم مناطق جيم في الضفة الغربية ( وهي تقارب بمساحتها 60% من مساحة الضفة الغربية ) باعتبار انها لا تحمل سوى 10 % من سكان الضفة ومعظمها اراض خالية من السكان ، وبذلك يقطعون الطريق على اي حل للملفات النهائية .

اما مناطق الف ، ورئيس السلطة ابو مازن ، فان زعيم حزب اسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان يقولها بوضوح ، حيث ستقوم اسرائيل بالتخلص منه وانهاء عنوان ( مفاوضات اسرائيلية فلسطينية ) ليصبح من الان فصاعدا هناك عنوان اخر ( مفاوضات اسرائيلية عربية ) ولا يتردد في الكشف عن حلمه للتلفزيون الاسرائيلي ويقول ان الدول التي يحلم بعمل سلام معها من وراء ظهر ابو مازن هي الكويت والسعودية ودول خليجية اخرى الى جانب مصر .

ويقول ايضا انه ضمن خطته القادمة تحقيق هذا الحلم قبل نهاية 2015 وتقليص مناطق الحكم الذاتي وقطع الاموال عنها وتحويلها الى سلطة من دون سلطة ، ولم ينس ليبرمان قطاع غزة في مخططاته اذ قال ان لديه البديل الجاهز لاستلام قطاع غزة بدلا عن حماس . المقابلة مع ليبرمان بالتفصيل ستبث مترجمة في جولة في الصحافة العبرية .

ضم مناطق جيم ، محاصرة مناطق الف ، التخلص من ابو مازن ، استبدال حكم حماس ، وقطع الاموال عن السلطة هي عناوين للاحزاب الاسرائيلية الثلاثة التي يتوقع فوزها مرة اخرى بالحكم في اسرائيل في شهر اذار القادم .

خطوة واحدة يمكن ان تمتع عليهم تحقيق ذلك ، قرارات مجلس الامن ، وقرارات جديدة واضحة من جامعة الدول العربية ، مع الاشارة الى ان مبادرة الجامعة العربية .