شريط الأخبار

من الكهرباء للغاز

رقم 6 كابوس يلاحق الغزيين

11:50 - 25 حزيران / يناير 2015

شمعة
شمعة

فلسطين اليوم - غزة -خاص

أصبح رقم 6 كابوس يلاحق الغزيين في قطاع غزة , حيث ان الرقم فرض نفسه بصورة كبيرة في الأمور الحياتية , فبعد ان كان جدول توزيع الكهرباء 8 ساعات , جاء  رقم 6  ليفرض نفسه وبقوة على الكهرباء , وإضافة الى الغاز..

قرار تعبئة اسطوانات الغاز الذي قررته وزارة الاقتصاد بغزة , ان يكون 6 كيلو أي نص اسطوانة لكل مواطن أثار حالة من الاستهجان الممزوجة بالسخرية للحال الذي وصل له المواطنين بغزة والرضا بالنصف في كل شئ حتى في اسطوانه الغاز , وخاصة في ظل انقطاع الرواتب والحالة الاقتصادية المتردية.

عماد الباز وكيل مساعد لوزارة الاقتصاد أكد ان وزارة الاقتصاد أصدرت قراراً بالتنسيق مع هيئة البترول لتعبئة 6 كيلو من اسطوانات الغاز,  وخاصة ان تعبئة 12 كيلو سوف يحرم العشرات.

وقال الباز ان الهدف من القرار توفير اكبر عدد من كميات الغاز, والعمل على إدارة الأزمة والسماح لاكبر عدد من المواطنين بالتعبئة.

وبين الباز ان الكميات التي تدخل عبر كرم أبو سالم مضطربة وكل يوم تتراجع الكميات كون ان القطاع يحتاج الي 450 ألف طن,  ولكن الإدخال يصل ل100 ألف طن فقط .

وأشار :"هناك إشكالية حقيقية ونحن أمام أزمة خانقة , وهذا القرار مؤقت, لحين ادخال كميات اكبر من غاز الطهي.

كهرباء 6 ساعات

قرار وزارة الاقتصاد الذي صدر بشأن تعبئة 6 كيلو من اسطوانة الغاز, ذَكر المواطنين بأزمة الكهرباء الخانقة التي  يحاول فيها طرفي الانقسام التنصل من الازمة وإلقاء اللوم على الآخر , آخر التصريحات لعمر كتانة رئيس سلطة الطاقة أكد اليوم مجدداً ان كميات الوقود الصناعي التي تدخل عبر معبر كرم ابو سالم لمحطة توليد الكهرباء تكفي لتشغيل المحطة للعمل بجدول ال8 ساعات , ومحطة توزيع الكهرباء هي المسؤولة عن خلل جدول التوزيع.   

جدول توزيع الكهرباء, بات مادة للتندر على شبكات التواصل الاجتماعي , حيث أصبح المواطنون  يخشون من البدء بجدول ال3 ساعات قريباً , وخاصة بعد تقليل عدد الساعات كل عام عن العام الذي يسبقه.

ازمات القطاع تزداد يوما بعد يوم , وخاصة من اشتداد الحصار , بالرغم من الوعودات بإيجاد حلول لكافة الازمات منذ تشكيل حكومة التوافق الا ان الازمات تزداد يوما بعد يوم والمواطن هو من يدفع الثمن فقط.

انشر عبر