شريط الأخبار

الأسرى للدراسات : وحدات خاصة ترتكب جرائم حرب في السجون

11:30 - 25 تموز / يناير 2015

قوات خاصة تقتحم السجون
قوات خاصة تقتحم السجون

فلسطين اليوم - غزة

أفاد مركز الأسرى للدراسات أن الوحدات الخاصة في السجون الإسرائيلية ترتكب جرائم  حرب بحق المعتقلين ، موضحاً المركز أن تلك الوحدات قتلت ما لا يقل عن سبعة منهم بشكل مباشر في السجون كقتل محمد الأشقر بمعتقل النقب .

وبين الخبير في شؤون الأسرى رأفت حمدونة أن إدارة مصلحة السجون قامت بتدريب عدد من الوحدات الخاصة كوحدة " متسادا ودرور والناحشون وكيتر وغيرها  "  لإجراء التفتيشات والاقتحامات الليلية المفاجئة والسيطرة على السجون .

وأضاف أن تلك الوحدات تدخل الأقسام مقنعة ومسلحة وتمارس الإرهاب في الصراخ والقيود والضرب ومصادرة الممتلكات الخاصة ، وتقوم بإطلاق النار على المعتقلين .

واعتبر أن المس بحياة الأسرى منافي  للمــادة (85) من اتفاقية جنيف الرابعة التي تؤكد على حماية المعتقلين وأهمية أخذ جميع التدابير اللازمة والممكنة لضمان إيواء الأشخاص المحميين منذ بدء اعتقالهم ، والعمل على ضمانات السلامة لهم وتكفل الحماية الفعالة لهم .

وطالب حمدونة المؤسسات الدولية وعلى رأسها مجلس حقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الإنسانية والحقوقية بالضغط على الاحتلال لحماية المعتقلين الفلسطينيين من ممارسات تلك الوحدات الخاصة التي تهدد الأسرى بالقتل .

انشر عبر