شريط الأخبار

كسر الحصار:إطلاق أول رحلة بحرية تضم مرضى من ميناء غزة بعد شهرين

11:27 - 25 تشرين أول / يناير 2015

12
12

فلسطين اليوم - غزة

أعلنت اللجنة الحكومية لكسر الحصار في غزة اليوم الأحد، عن إطلاق أول رحلة بحرية تضم مرضى من ميناء غزة بعد شهرين.

جاء ذلك خلال فعالية نظمتها اللجنة في ميناء القطاع للمطالبة بإعادة تأهيله وفتح الممر المائي.

وقال علاء الدين البطة المتحدث باسم اللجنة خلال مؤتمر صحفي في ميناء غزة، ظهر اليوم الأحد، إن اللجنة تعكف على تجهيز سفينة تحمل المرضى والطلاب بعد شهرين وذلك كأول رحلة بحرية من ميناء غزة.

وأكد البطة أن افتتاح ممر بحري للفلسطينيين هو حق طبيعي ضمن الحقوق التي كفلها القانون الدولي، ونصت عليها اتفاقية أوسلو، لافتاً إلى وجود موافقة من دول عدة للبدء بتنفيذ الممر البحري.

وقال: "سنشرع بعمل بالإجراءات اللازمة للممر المائي، للتمهيد لبناء الميناء البحري الذي يصل قطاع غزة بالعالم الخارجي".

وأكد أشرف أبو زايد رئيس اللجنة الحكومية لكسر الحصار عن غزة أنه وبالرغم من الحصار المطبق على غزة وإغلاق المعابر إلا أن اللجنة تقوم اليوم بخطوة إعادة تأهيل وإنشاء ميناء غزة ليكون نافذة على العالم، مشيرا إلى أنه توجد اتصالات مع بعض المقاولين وأيضا مع بعض الموانئ الدولية ومع حكومة التوافق الوطني .

من جانبه قال النائب الأردني محمد الدوايمة "غزة عبارة عن قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في أية لحظة والوضع في غزة سئ جدا وننصح العقلاء في العالم وخاصة الجانب الأمريكي والإسرائيلي للتحرك وإعطاء غزة الحق في الحياة.

وشدد الدوايمة على ضرورة إعادة الاعمار بشكل عاجل وحقيقي في غزة خاصة وأن هناك ألاف الأسر التي لا زالت في أماكن اللجوء .

وأوضح أنه وكرجل أعمال فقد أطلق مبادرة مع القطاع الخاص في قطاع غزة لإعادة اعمار غزة وإعادة بناء الميناء من جديد، منوهاَ أنه سيطلب من حكومة التوافق أن يكون لها دور في إنشاء ميناء غزة . 

انشر عبر