شريط الأخبار

تقرير: منذ تولي أوري ارئيل منصبه ارتفعت نسبة البناء الاستيطاني

11:18 - 24 حزيران / يناير 2015

استيطان متواصل
استيطان متواصل

فلسطين اليوم - وكالات

أكد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان استمرار حكومة الاحتلال بتمويل المشاريع الاستيطانية في الأرضي الفلسطينية، وإضفاء شرعية احتلالية على البؤر الاستيطانية.

وقال المكتب في تقريره الأسبوعي الذي أصدره، السبت، إن حكومة الاحتلال مستمرة في برنامجها الاستيطاني، حيث أوضحت تقارير إسرائيلية أنه منذ تولي وزير الإسكان أوري ارئيل المنصب ارتفعت نسبة البناء في المستوطنات الجاثمة على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية بنسبة 32%.

وذكرت التقارير أن هذه المستوطنات تلقت دعمًا حكوميًا إسرائيليًا من قبل ما يطلق عليه بـ"الدائرة للبناء الريفي"، حيث مولت وزارة الإسكان الإسرائيلية بملايين الشواقل أعمال تطوير البنى التحتية ووحدات استيطانية جديدة وصلت إلى 184 مليون شيقل.

كما خصصت الوزارة مؤخرًا مبلغ 1.7 مليون شيكل لبناء 66 وحدة استيطانية في مستوطنة "عوفره" المقامة على اراضي المواطنين شرق رام الله بكلفة 27 الف شيكل لكل وحدة.

وأشار التقرير إلى أن انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه تواصلت خلال الأسبوع الماضي في الأراضي الفلسطينية، وشملت عملت هدم واقتلاع أشجار وحالات دهس.

وبين أن أبرز الانتهاكات تمثلت في هدم بلدية الاحتلال بالقدس المحتلة بناية من 4 شقق في بلدة شعفاط ومنزل في حي جبل المكبر بداعي البناء غير المرخص، استمرار اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، وكذلك اقتلاع 20 شجرة زيتون مثمرة من الأراضي الواقعة بين قريتي المغير وترمسعيا شمال رام الله.

كما هدمت قوات الاحتلال منزلين ومخزنًا وحظيرة أغنام في قرية خلة المي شرق يطا جنوب الخليل، واقتلعت جرافات الاحتلال ثلاثة دونمات مزروعة بالأشجار المثمرة من أراضي بلدة الخضر في منطقة "شعب العجل" جنوب بيت لحم.

ولفت التقرير إلى أن مستوطنًا من مستوطنة "افني حيفتس" دهس الطفل نبيل حسن دروبي، في الخامسة من العمر من قرية شوفة جنوب طولكرم أثناء تواجده على الطريق الالتفافي جنوب طولكرم.

انشر عبر