شريط الأخبار

بدء توافد السعوديون على قصر الحكم لمبايعة الملك وولي العهد

07:19 - 23 تموز / يناير 2015

الأمير سلمان بن عبد العزيز
الأمير سلمان بن عبد العزيز

فلسطين اليوم - وكالات

بدأ توافد المواطنون السعودية على قصر الحكم في الرياض لمبايعة سلمان بن عبدالعزيز ملكا للبلاد، وأخيه غير الشقيق مقرن وليا للعهد، وابن أخيهم محمد بن نايف وليا لولي العهد، فيما لم تبدأ مراسم البيعة حتى الآن.

وتأتي البيعة لملك السعودية الجديد بموجب المادة السادسة من نظام الحكم في المملكة الذي تنص على انه " يبايع المواطنون الملك على كتاب الله وسنة رسوله وعلى السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره.".

وفي أعقاب وفاة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز اليوم الجمعة ، أعلن الديوان الملكي مبايعته الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، ملكا للبلاد، وقال إن الملك سلمان بن عبدالعزيز يدعو إلى مبايعة الأمير مقرن وليا للعهد.

وأشار الديوان الملكي في بيان أنه "ستبدأ البيعة من المواطنين لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمير مقرن بن عبدالعزيز بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء هذا اليوم الجمعة".

وفي وقت لاحق، اليوم، أصدر الملك السعودي الجديد سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا بتعيين وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف (56 عاما) وليا لولي العهد بالمملكة مع احتفاظه بمنصبه، ليكون بذلك أول من يتولى هذا المنصب، من أحفاد الملك عبدالعزيز آل سعود، مؤسس السعودية.

ودعا الملك سلمان لمبايعة الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد وذلك خلال البيعة له ولولي العهد بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء هذا اليوم الجمعة.

ويبايع المواطنون الملك وولي عهده وولي عهده على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

ووافت المنية في الساعات الأولى من اليوم الجمعة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز عن عمر يناهز 91 عام إثر وعكة صحية ألمت به دخل على إثرها المستشفى منذ 3 أسابيع.

انشر عبر