شريط الأخبار

استطلاع: الاسرائيليون منقسمين بين نتنياهو وهرتصوغ

11:00 - 23 تموز / يناير 2015

نتنياهو وهرتسوغ
نتنياهو وهرتسوغ

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أن 38% يريدون رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، رئيسا للحكومة المقبلة، بينما قال 37% إنهم يريدون رئيس كتلة "المعسكر الصهيوني، يتسحاق هرتسوغ في هذا المنصب، فيما لا يزال "المعسكر الصهيوني" يتغلب على حزب الليكود بفارق مقعدين في الكنيست.

وتبين من الاستطلاع، الذي نشرته صحيفة "معاريف" اليوم الجمعة، أن 35% من الناخبين الإسرائيليين لا يعرفون من يريدون في منصب رئيس الحكومة المقبلة أو أنهم لا يريدون أي من المرشحين.

وقال 13% إنهم متأكدون من أن هناك غايات سياسية – انتخابية من وراء الغارة الإسرائيلية في القنيطرة، التي أسفرت عن مقتل ستة مقاتلين من حزب الله والجنرال الإيران، رجح وجود اعتبارات كهذه 27%. وفي المقابل فإن 28% متأكدين من عدم وجود غايات كهذه واستبعد 24% وجود مثل هذه الغايات.

وفيما يتعلق بتوزيع المقاعد في الكنيست، فيما لو جرت الانتخابات الآن، فإن "المعسكر الصهيوني" سيحصل على 24 مقعدا، وحزب الليكود على 22 مقعدا، وحزب "البيت اليهودي" على 15 مقعدا.

وسيحصل حزب "ييش عتيد" على 11 مقعدا، وحزب "كولانو" برئاسة موشيه كحلون على 8 مقاعد، وكتلة "يهدوت هتوراة" على 7 مقاعد، وحزب شاس على 6 مقاعد، وحزب "يسرائيل بيتينو" على 6 مقاعد، وكذلك حزب ميرتس سيحصل على 6 مقاعد.

ولم يتطرق الاستطلاع إلى تشكيل القائمة العربية المشتركة، وجاء فيه أن القائمة الموحدة – العربية للتغيير ستحصل على 6 مقاعد والجبهة على 5 مقاعد.

وكانت القناة الأولى للتلفزيون الإسرائيلي قد نشرت استطلاعا أمس، وجاءت نتائجه كالتالي: الليكود 26 مقعدا، "المعسكر الصهيوني" 24 مقعدا، "البيت اليهودي" 15 مقعدا، الأحزاب العربية 11 مقعدا، شاس 9 مقاعد، "ييش عتيد" و"يهدوت هتوراة" 8 مقاعد لكل منهما، "يسرائيل بيتينو" و"كولانو" 7 مقاعد لكل حزب، ميرتس 5 مقاعد.

انشر عبر