شريط الأخبار

من هو الملك السعودي الجديد ؟

10:07 - 23 حزيران / يناير 2015

العاهل السعودي الجديد
العاهل السعودي الجديد "سلمان بن عبد العزيز"

فلسطين اليوم - وكالات

هو الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود الإبن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري.

قبل ثمانين عاما بدأت حياة الأمير وقبل أن يتم العشرين من عمره بدأت حياته السياسية، حيث عيّن وهو شاب أميراً لمنطقة الرياض واستقال من منصبه هذا عام 1960، ليعاد تعيينه في نفس المنصب مرة أخرى بعد ثلاث سنوات بمرسوم من الملك سعود بن عبد العزيز.

خضع الأمير سلمان في آب/ أغسطس 2010 لجراحة في العمود الفقري في الولايات المتحدة غاب في الخارج فترة وهبط مجدداً على أرض المملكة.

وبعد عودته توفي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع فأصدر الملك السعودي أمرا ملكيا بتعيين الأمير سلمان وزيرا للدفاع عام 2011 كحصة سديرية.

وضع الأمير يده على واحدة من ثلاث مراكز قوة في المملكة وهي إضافة للدفاع وزارة الداخلية وزارة الحرس الوطني.

ومضى عام على استلامه وزارة الدفاع ودّعت السعودية بعدها الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد وأصبح الأمير سلمان ولياً للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء دون أن يتخلى أيضا عن وزارة الدفاع.

يعرف عن الأمير سلمان اتساع دائرة علاقاته واتصالاته الداخلية والخارجية التي قد تؤسس لجلوسه في كرسي الملك.

تصدّر الصورة وسلطت عليه الأضواء، وقرأ واقع بلاده ، وقيل عنه إنه يبنى نهجا حذراً في الإصلاح الاجتماعي والثقافي، ويرى أن الديمقراطية لا تتناسب مع نظام الحكم في المملكة وذلك بحسب برقية دبلوماسية أميركية في عام ٢٠٠٧  نشرها موقع ويكيليكس.

انشر عبر