خبر وفاة العاهل السعودي ومبايعة الامير سلمان ملكا للبلاد

الساعة 06:35 ص|23 يناير 2015

فلسطين اليوم

أعلن التلفزيون السعودي فجر الجمعة وفاة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز ومبايعة الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكاً على البلاد.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي إذاعه التفزيون السعودي انه تم تعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد.

وفي وقت سابق هذا الشهر قال الديوان الملكي ان الملك -الذي من المعتقد ان عمره 91 عاما-  يعاني من التهاب رئوي استدعى وضع أنبوب مساعد على التنفس مضيفا ان الإجراء كلل بالنجاح وانه في حالة مستقرة.

وذكر البيان الرسمي ان الملك عبدالله "وافته المنية في تمام الساعة الواحدة من صباح هذا اليوم الجمعة" و"قد تقرر الصلاة على خادم الحرمين الشريفين (…) بعد صلاة عصر هذا اليوم الجمعة في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض".

وأضاف أن ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز "تلقى البيعة ملكاً على البلاد وفق النظام الأساسي للحكم. وبعد إتمام البيعة (…) دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لمبايعة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وليا للعهد. وستبدأ البيعة من المواطنين لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ولسمو ولي عهده الأمير مقرن بن عبد العزيز بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء هذا اليوم الجمعة".

وفي آذار/مارس 2014، عين الملك الراحل عبدالله أخاه غير الشقيق الأمير مقرن وليا لولي العهد في خطوة غير مسبوقة تهدف إلى تأمين انتقال سلس للحكم.

والملك عبدالله الذي ولد في الرياض، هو الابن الثالث عشر للملك عبد العزيز، مؤسس المملكة.