خبر حداد 40 يوما في البحرين و3 في الإمارات على رحيل ملك السعودية

الساعة 06:26 ص|23 يناير 2015

فلسطين اليوم

نعي كل من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الذي وافته المنية اليوم الجمعة، واعتبرا أن “الامتين العربية والاسلامية فقدتا قامة كبيرة وقيادة تاريخية لم تتوان عن خدمة قضايا امتها حتى اخر لحظة من حياتها”.

وفيما أعلن رئيس الإمارات الحداد ثلاثة أيام، اعلنت البحرين الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام في مملكة البحرين لمدة 40 يوما.

وقال بيان الديوان الملكي البحريني الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية :”بنفس راضية مؤمنة بقضاء الله وقدره، وبقلوب خاشعة مفعمة بالإيمان والرضى بما كتبه الله عز وجل وقسمه، ينعي الملك حمد بن عيسى آل خليفة ،المغفور له بإذن الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة الذي انتقل إلى جوار ربه بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها “.

وقال البيان أنه: « خسرت مملكة البحرين والأمتان العربية والإسلامية بوفاته قائداً حكيماً كرس حياته في خدمة شعبه وأمته ودينه وخدمة الإنسانية وستظل أعماله ومنجزاته راسخة في الوجدان وستبقيه نموذجاً يحتذى به في القيادة والبذل والعطاء ».

وأضاف البيان إن: « مملكة البحرين ملكاً وحكومة وشعباً التي آلمها هذا المصاب الجسيم لتعرب عن خالص تعازيها وصادق مواساتها إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة والى ولي العهد صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود وإلى أسرة آل سعود الكرام وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية ».

وقالت الوكالة أنه بناء على أمر الملك، صدر عن الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء قرار بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الاعلام في مملكة البحرين لمدة 40 يوما، كما تعطل جميع وزارات المملكة واداراتها ومؤسساتها الحكومية لمدة 3 أيام اعتبارا من اليوم الجمعة.

وبدوره نعى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات ببالغ الحزن والأسى “اخاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود”، داعيا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

وقال آل نهيان في بيان بثته وكالة الأنباء الرسمية: « إننا ننعي زعيما من أبرز أبناء الامتين العربية والاسلامية أعطى الكثير لشعبه وأمته ودافع عن قضايا العروبة والإسلام بصدق وإخلاص ».

وقال البيان « اذ نعرب عن خالص تعازينا للأسرة المالكة ولشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة في الفقيد الكبير الملك عبدالله بن عبدالعزيز ..فإننا نؤكد ثقتنا الكاملة في أن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود سوف يكملان تلك المسيرة العطرة في خدمة قضايا الأمة والنهوض بمسيرة العمل العربي المشترك ».

ونوه رئيس الإمارات بمناقب الفقيد « الذي نذر نفسه لشعبه وقضايا الامة دون كلل.. وعمل على تقوية البنيان العربي وتعزيز تماسكه ».

وأكد على ان « الامتين العربية والاسلامية فقدتا قامة كبيرة وقيادة تاريخية لم تتوان عن خدمة قضايا امتها حتى اخر لحظة من حياتها ».

وأمر رئيس الإمارات- بحسب الوكالة- بإعلان الحداد لمدة 3 أيام اعتبار من اليوم وتنكيس الاعلام خلال مدة الحداد على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والسفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الامارات في الخارج.

ووافت المنية اليوم الجمعة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز عن عمر يناهز 91 عام بعد وعكة صحية ألمت به دخل على إثرها المستشفى منذ 3 أسابيع.

ونعى الديوان الملكي العاهل السعودي في بيان بثه التليفزيون السعودي، ووكالة الأنباء الرسمية، مشيرا إلى أنه وافته المنية الساعة الواحدة صباح اليوم الجمعة.

وأعلن الديوان الملكي في بيان آخر بيعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، ملكا للبلاد، وقال إن الملك سلمان بن عبدالعزيز يدعو إلى مبايعة الأمير مقرن وليا للعهد.