خبر ألمانيا الرائدة بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

الساعة 02:01 م|22 يناير 2015

فلسطين اليوم

قررت اليابان بعد كارثة فوكوشيما إغلاق جميع محطاتها النووية وتبعتها ألمانيا في ذلك بسبب الضغوط الشعبية، ما مهد الطريق لتوجه البلاد إلى استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة محققة رقماً جديداً في الإنتاج. فقد تم ضخ حوالي 22 جيجاوات من الطاقة الشمسية لكل ساعة في الشبكة الوطنية الألمانية في نهاية الأسبوع الماضي، مغطية حوالي النصف من احتياجات البلد من الكهرباء ومساوياً لإنتاج حوالي 20 محطة نووية بكامل طاقتها!

صحيح أن صناعة الطاقة الشمسية في ألمانيا كانت دائماً رائدة على مستوى العالم، إلا أنه وبعد الكارثة اليابانية أغلقت ألمانيا 8 محطات للطاقة النووية وتسعى لخفض العدد لتسع محطات في عام 2022.

بعد إغلاق المحطات حدثت ضغوط شعبية لإيجاد مصادر طاقة بديلة فكانت هناك العديد من الموارد التي يمكن لها أن تقوم بهذا الدور مثل طاقة الرياح والكتلة الحوية، لكن أهم ما ركزت ألمانيا اهتمامها عليه كان الطاقة الشمسية.

لقد كسرت ألمانيا كل أرقامها القياسية السابقة في توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، وقال مدير صناعة الطاقة المتجددة في مونستر (IWR) إن هذا لم يحدث في أي بلد في العالم من قبل، إذ استطاعت تغطية ثلث احتياجاتها من الكهرباء في يوم عمل هو الجمعة ونصف من يوم إجازة السبت حيث تغلق المصانع والمكاتب ويقل الاستهلاك بعض الشئ، فقد اقتربت ألمانيا من 20 جيجاوات عدة مرات هذا الأسبوع، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك.

هذا يعني أن ألمانيا تستطيع إنتاج الطاقة بعدد أقل من محطات حرق الفحم، ومحطات حرق الغاز والمحطات النووية، فبسبب تمويل الحكومة ودعمها، استطاعت ألمانيا أن تكون دولة رائدة في الطاقة المتجددة.

تنتج ألمانيا الآن كهرباء من الطاقة الشمسية ما يعادل تقريباً بقية دول العالم مجتمعة، ويبدو أنها الدولة الأقرب من تحقيق الهدف الذي اتفقت عليه الدول الأوروبية بخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بحوالي 40% مع حلول العام 2020.