شريط الأخبار

غزة تمنع استيراد دواجن الضفة و"إسرائيل" تفادياً لانتشار أنفلونزا الطيور

12:33 - 22 تموز / يناير 2015

انفلونزا الطيور يظهر في دواجن الضفة
انفلونزا الطيور يظهر في دواجن الضفة

فلسطين اليوم - غزة - خاص

أعلنت وزارة الزراعة بغزة، عن قرارها منع استيراد الدواجن والطيور ومنتجاتها من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، ومدن الضفة المحتلة، تفادياً لانتشار مرض انفلونزا الطيور داخل قطاع غزة.

وكان وكيل مساعد القطاع الفني بوزارة الزراعة بالضفة زكريا سلاودة ، إنه "تم التأكد بشكل قاطع بوجود إنفلونزا الطيور في الأراضي الفلسطينية، وبالتحديد في بلدة سيريس"، شمالي الضفة الغربية.

وقد تبين وجود المرض، بعد القيام بإرسال عينة إلى أحد المختبرات "الإسرائيلية"، وتأكد إصابة المزرعة بكاملها بمرض إنفلونزا الطيور في تلك المنطقة، وتم التأكد بإجراء فحص في مختبرات فلسطينية، للتأكد من تطابق النتائج، وفعلاً كانت متطابقة".

وقد أوضح المهندس زكريا الكفارنة، مدير الإدارة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة بغزة لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن قرار الوزارة جاء بسبب انتشار المرض في الأراضي المحتلة عام 48، والضفة، فكان القرار تخوفاً من انتشاره في غزة، خاصةً أن المرض من الأمراض المشتركة مع الإنسان، حيث يصيب الإنسان والطيور ويشبب خسائر كثيرة.

وأضاف، أن الوزارة كانت تستورد من الضفة والأراضي المحتلة منى 3-4 مليون بيضة شهرية، وكذلك 1200 طن قطع من الدواجن وتحديداً "الأجنحة والظهور".

وأشار، إلى أن هذا المنع طارئ وإجراء عالمي، حيث تم هذا الإجراء في وقت سابق بسبب المرض في سنوات سابقة تحديداً 2006، و2007.

وعن النقص جراء عدم إدخال الدواجن لغزة وارتفاع الأسعار، قال م. الكفارنة: إن النقص لا يتعدى الـ10% فقط، ولكن هناك ارتفاع بسيط في الأسعار.

 

انشر عبر