شريط الأخبار

د.نبيل شعث: على إيطاليا العمل من أجل السلام في الشرق الأوسط

08:46 - 20 كانون أول / يناير 2015

د. نبيل شعت عضو اللجنة المركزية لحركة فتح
د. نبيل شعت عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

فلسطين اليوم - وكالات


أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات الدولية د.نبيل شعث، ضرورة أن تقوم الحكومة الايطالية بدور أكبر وأكثر فعالية من أجل السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وقال شعث خلال ندوة في مقر معهد الجمعية الايطالية للمنظمات الدولية في روما بعنوان 'فلسطين وطريق السلام' إن السلام في أرض السلام مهم جداً للجميع.

وشارك في الندوة مدير معهد الجمعية الايطالية ووزير خارجية ايطاليا السابق فرانكو فراتيني، وسفيرة فلسطين لدى ايطاليا مي كيلة، والعديد من السفارات العربية والأجنبية في ايطاليا وطلاب التخصص في العلوم السياسية والدبلوماسية في المعهد.

وقدم شعث صورة عن حقيقة مسار عملية السلام في الشرق الأوسط خلال السنوات الماضية وما تقوم به إسرائيل من سياسة ممنهجة كقوة احتلال عسكرية تلحق الضرر بالأرض والإنسان الفلسطيني وأنها لا تعترف حتى بالاتفاقات التي وقعت عليها مع الطرف الفلسطيني.

وأشار الى العلاقات التاريخية التي تربط ايطاليا وفلسطين عبر السنوات الماضية واستمرار تقارب العلاقات بينهما، مشددا على أنه قد حان الوقت لتقوم ايطاليا بهذا الدور المنتظر من أجل السلام.

وتطرق إلى أهمية الاعتراف بدولة فلسطين والعمل الجدي والفعّال من أجل إحلال السلام العادل والشامل وقيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف وان يقوم البرلمان الايطالي بالتصويت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين.

من جهته، ركز فرانكو فراتيني، على أهمية العمل على مشروع وفكرة الدولة الفلسطينية بالرغم من الظروف الحالية والصعوبات الكبيرة في مختلف بقاع العالم. وأكد على دور ايطاليا وأوروبا في عملية السلام وأن عليهما القيام بالكثير من أجل تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال فراتيني: لقد حان الوقت للنظر بتمعن وجد من أجل الاعتراف بدولة فلسطين والتي تبدو لجميع الحاضرين هنا أنها فكرة واضحة وجدية.

انشر عبر