شريط الأخبار

تيك ديبكا: رد حزب الله سيكون مفاجئ بعملية نوعية عبر نفق في الجليل

10:11 - 20 تشرين ثاني / يناير 2015

حزب الله
حزب الله

فلسطين اليوم - ترجمة خاصة


ذكرت مصادر عسكرية لـ"تيك ديبكا الإسرائيلي" أن جيش الاحتلال، يتخوف من قيام حزب الله بعملية مفاجئة انتقاماً لمقتل عناصره والضابط الإيراني.

ووفقاً للمصادر، فالمتوقع هو ليس بإطلاق حزب الله صواريخ نحو "إسرائيل" بل تنفيذ عملية مفاجئة عبر نفق في الجليل الأعلى، أو الجليل الغربي لذلك أعطت قيادة الجيش وحدات حماية القرى التعاونية والكيبوتسات القريبة من الحدود الشمالية مع لبنان وسوريا بفتح الملاجئ وتحضير السلاح وعدم ترك قراهم.

وحسب الموقع، فقد قام قائد عصبة الجليل في جيش الاحتلال العميد أمير برعام باجتماع لرؤساء القرى التعاونية، وقدم لهم الارشادات والتعليمات خشية من رد محتمل من قبل حزب الله  وتأثير الرد على ربع مليون "إسرائيلي".

ووفقاً للمصادر، فإن أحد الأسئلة التي تراود سكان شمال "إسرائيل" هي ليست بإطلاق حزب الله صواريخ بل عملية محتملة عبر أنفاق هجومية لحزب الله  التي لا أحد في قيادة الجيش يعرف مكانها.

فبعد أن برزت بشكل قوي أنفاق غزة خلال الحرب "الإسرائيلية" الأخيرة على قطاع غزة والتي كانت تتجه نحو الأراضي "الإسرائيلية"، فالآن هناك خشية كبيرة  في صفوف سكان الشمال وفي الجليل خشية من وجود أنفاق لحزب الله.

وتأتي مخاوف "إسرائيل" في أعقاب ما نشرته صحيفة الأخبار اللبنانية حيث كتبت الصحيفة " لن يكن باستطاعة "إسرائيل" منع حزب الله من إدخال قواته للجليل، وأن رد حزب الله على عملية القصف الجوي في القنيطرة سيكون قريب جداً.

فهناك احتمالين أمام حزب الله للرد فأمام إدخال قواته للجليل  للقيام بعملية خاطفة مثل السيطرة على قرية "إسرائيلية" قرب الحدود أو تسلل قواته عبر نفق لداخل الجليل.

ووفقاً لـ"موقع ديبكا" ففي 15 يناير قال الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله خلال مقابلة مع قناة الميادين  قبل وقوع عملية القنيطرة بان حزب الله علي استعداد لتدخل عسكري في الجليل وربما لمسافة أبعد من الجليل.

 

   

انشر عبر