شريط الأخبار

الاحتلال يؤكد وجود إصابات..والزراعة:لم يثبت حتى الآن وجود إنفلونزا دواجن بالضفة

09:54 - 20 حزيران / يناير 2015

 الدواجن
الدواجن

فلسطين اليوم - رام الله -خاص

قال وكيل وزارة الزراعة الفلسطينية د. عبد الله لحلوح أن وزارة الزراعة الفلسطينية اتخذت كافة الإجراءات الوقائية لمرض أنفلونزا الطيور بعد إعلان عن اكتشافه في " إسرائيل" وخاصة في المناطق الحدودية.

وقال لحلوح ل"فلسطين اليوم"، أنه حتى الآن لم يتأكد وجود حاله إصابة بهذا المرض في المناطق الفلسطينية، وأن ما جرى في جنين أن أحد التجار والذي يقوم بتوريد منتجه ل" لإسرائيل" قام بعمل فحوصات في مختبرات "إسرائيلية" و وأشتبه بوجود حاله مرضية، وبالتالي قامت وزارة الصحة بإجراءات الفحص في المنطقة وبانتظار النتائج.

وأشار لحلوح إلى أن الصحة تقوم بفحص عينيات في مختبراتها في العروب حاليا، وطواقمها في الميدان ومنطقة المزرعة في جنين.

وبحسب لحلوح فإن وزارته اتخذت إجراءات مشددة على استيراد الدواجن من الداخل وخاصة على المناطق الحدودية في كل من طولكرم وقلقيلية والتي يتم إدخال الدواجن من الداخل من خلالها دون مراقبة أو فحص، بسبب عدم سيطرة السلطة على الحدود.

وقال لحلوح أنه في حال التأكد من الإصابة ستقوم باتخاذ الإجراءات المتبعة في حاله الإصابة بالمرض عامليا ودوليا، ومطمئنا المواطنين أن الوزارة قادرة على السيطرة على المرض ولديها القدرة على محاصرته.

وكانت مصادر إسرائيلية قالت صباح اليوم الثلاثاء إنه تم الكشف عن مرض انفلونزا الطيور في قن للدجاج في منطقة جنين، أدى إلى نفوق نحو 4000 دجاجة.

وأضافت المصادر الاسرائيلية أن وزارة الزراعة الفلسطينية ستُبيد 5000 دجاجة أخرى في القن الواقع في قرية سرير.

وأشارت الناطقة بلسان "منسق عمليات حكومة اسرائيل" في الضفة الغربية، أن اسرائيل ستنقل اليوم الثلاثاء 50 بدلة خاصة للمزارعين الفلسطينيين الذين سيقومون بإبادة الطيور.

ومن المتوقع أن يتم تسليم المزارعين أقراص "طميفلو" المعروفة بتأثيرها ضد الاصابة بانفلونزا الطيور.

انشر عبر