شريط الأخبار

وثائق سنودن تكشف تجسس بريطانيا على وسائل الإعلام

09:38 - 20 تشرين أول / يناير 2015

سنودون
سنودون

فلسطين اليوم - وكالات

ذكرت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية، أن وثائق نشرها إدوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية، أظهرت أن وكالة الاستخبارات البريطانية (جي سي اتش كيو) اعترضت رسائل الكترونية لصحافيين يعملون في وسائل إعلام دولية.

وقالت الصحيفة ان الوكالة تجسست على الرسائل الالكترونية لصحافيين في "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي) و"ذي غارديان" نفسها، و "لوموند" ومحطة تلفزيون "ان بي سي" وصحف "نيويورك تايمز" و "واشنطن بوست" و"صن" بالإضافة إلى وكالة "رويترز".

وشكلت الرسائل المعترضة قسما من 70 ألف رسالة اعترضتها الوكالة في العام 2008 خلال اقل من عشر دقائق، بحسب التحليل الذي أجرته "ذي غارديان" على وثائق سنودن.

وذكرت الصحيفة انه تم اعتراض الرسائل الالكترونية من قبل الموظفين المكلفين الإشراف على الموقع الالكتروني لوكالة الاستخبارات البريطانية.

 وأوضحت ان التعليمات الأمنية الداخلية للوكالة تعتبر الصحافيين، وخصوصا الذين يجرون تحقيقات، بمثابة "تهديد قوي للأمن"، يماثل خطرهم خطر الإرهابيين وقراصنة الشبكات الالكترونية.

وكان سنودن أثار ضجة دولية في 2013 عندما كشف النقاب عن تفاصيل عن مدى المراقبة الالكترونية من جانب وكالة الأمن القومي الأميركية ونظيرتها البريطانية.

انشر عبر