خبر جيش الاحتلال يقرر زيادة قوات الهندسة لمواجهة انفاق غزة وحزب الله

الساعة 07:37 ص|20 يناير 2015

فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة معاريف صباح اليوم الثلاثاء بان قيادة جيش الاحتلال قررت في اجتماع جرى امس الاثنين زيادة  من عدد قوات الهندسة الخاصة ( يهلام)، كما قرر وضع ضابط برتبة عميد وهو العميد يرون بيت اون  قائداً للوحدة.

وجاء التغيير في هيكلية وحدات الهندسة وزيادة عددها في اعقاب الأنفاق التي شكلت معضلة كبيرة لقوات الجيش خلال الحرب الاخيرة على قطاع غزة، فقد عملت الوحدة خلال الحرب على غزة على تدمير 32 نفق،  وتفكيك عبوات ناسفة زرعتها فصائل المقاومة في غزة  وتفكيك عبوات في منازل مفخخة  واقتحامات للبيوت، وفقاً للصحيفة.

و بحسب الصحيفة، فقد بحث الجيش ايضاً اقامة وحدة خاصة تعمل تحت الارض لتدمير الانفاق،  وتحسين الوسائل التكنولوجية للكشف عن الانفاق.

ووفقا لمعاريف فان الجيش الاسرائيلي سيواجه انفاق قتالية اخرى بناها حزب الله  داخل الاراضي اللبنانية وليس بالضروري انفاق تجتاز الحدود من تحت الارض،  فوحدة الهندسة واجهت في الماضي انفاق على الشريط الحدودي بين رفح ومصر على طريق فلدلفي،  ولكن تلك الانفاق كانت سهلة للكشف عنها.

وقال ضابط اسرائيلي إنه مع مرور السنين  ازدادت مهارة حماس وفصائل غزة ببناء الانفاق  التي بدأت تجتاز الحدود من تحت الارض.

و ذكرت مصادر استخباراتية اسرائيلية أمس الاثنين لصحيفة التايمز البريطانية بان فصائل المقاومة  في قطاع غزة تقوم بترميم انفاقها  كما ان حماس صنعت جيلاً جديداً من الصواريخ محلية الصنع، و أن حماس تواصل حفر انفاق  هجومية هدفها الوصول للأراضي الاسرائيلية.

 ووفقا للمصادر الاسرائيلية الرسمية فان عشرات الصواريخ بعيدة المدى  والتي اطلقت منذ 16 سبتمبر الماضي رصدتها الرادارات الاسرائيلية  التابعة لمنظومة القبة الفولاذية,  وقد سقطت تلك الصواريخ في البحر  لأنها صواريخ تجريبية، مضيفة أن حماس تريد تطوير صناعتها المحلية من الصواريخ من خلال تلك التجارب.