خبر أمريكا تهدد بقطع المساعدات عن الفلسطينيين

الساعة 06:32 ص|20 يناير 2015

فلسطين اليوم

سناتور أمريكي: قطع المساعدات عن الفلسطينيين إذا أقاموا دعوى ضد إسرائيل

قال عضو جمهوري بارز بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم أمس الاثنين إن الفلسطينيين قد يخسرون المساعدات السنوية التي يحصلون عليها من الولايات المتحدة إذا أقاموا دعوى ضد « إسرائيل » في المحكمة الجنائية الدولية التي انضموا إليها هذا الشهر.

وقال السناتور ليندسى جراهام -وهو عضو في وفد يضم سبعة من أعضاء مجلس الشيوخ يزور « إسرائيل » والسعودية وقطر- أن القانون الأمريكي الحالي يقضى « بقطع المعونات إلى الفلسطينيين إذا قدموا شكوى » ضد اسرائيل، ومتحدثا في مؤتمر صحفي في القدس وصف جراهام الخطوة الفلسطينية بانها « إفتئات على دور المحكمة الجنائية الدولية. أنا اعتبرها عدائية بشكل غير معقول. »

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما إنها لا تعتقد أن فلسطين دولة ذات سيادة ولذلك فهي غير مؤهلة لعضوية المحكمة الجنائية الدولية لكنها لم تهدد صراحة بقطع المساعدات، وتقدم الولايات المتحدة مساعدات تزيد قيمتها عن 400 مليون دولار سنويا إلى السلطة الفلسطينية.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بأن جى مون أن الفلسطينيين سيصبحون رسميا عضوا بالمحكمة الجنائية الدولية في أول إبريل نيسان بعد أن قدموا طلبا للانضمام إليها في وقت سابق هذا الشهر، وحث جراهام الفلسطينيين على اعداد تقييم عضوية المحكمة الجنائية قائلا إنه يدعم تطلعاتهم لإقامة دولة لكنه يعارض الانضمام إلى المحكمة معتبرا أنه « خطوة استفزازية » ضد « اسرائيل ».