شريط الأخبار

نشطاء فلسطينيون يستعدون لإنشاء سفينة كبيره للإبحار كسرا لحصار غزة

04:57 - 19 تشرين أول / يناير 2015

سفن كسر الحصار
سفن كسر الحصار

فلسطين اليوم - وكالات

كشف نشطاء فلسطينيون أنهم سيشرعون قريباً بإنشاء سفينة كبيرة ستقوم بالإبحار من غزة ناقلةً عددا من المرضى وأصحاب الحاجات انطلاقاً إلى العالم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة الحكومية لكسر الحصار عن غزة، في مرفأ الصياديين على شاطئ مدينة غزة اليوم الاثنين.

وأعلن رئيس اللجنة الدكتور علاء البطة خلال المؤتمر بدء لجنه في إجراءات تدشين وتأهيل ممر مائي من غزة إلى العالم كمقدمة لإنشاء ميناء دولي.

وكشف أن اللجنة قامت بالتنسيق مع عدد من لجان كسر الحصار والأصدقاء في العالم والذين دعموا الفكرة.

ودعا حكومة الوفاق الوطني للشروع فوراً بالتنسيق الكامل، مبيناً أن هناك موافقة على ذلك من أكثر من جهة في العالم.

وطالب الاتحاد الأوروبي بالوفاء بقراراته بأن الاحتلال غير شرعي، وأن الحصار الصهيوني لغزة غير شرعي، وأن يتحرك عملياً لكسر هذا الحصار وقال رئيس لجنة كسر الحصار: "ستة معابر مع الاحتلال حكم عليه بالإغلاق، وإلى الآن لا جديد ولا أفق، فيما لم يفتح المعبر السابع – معبر رفح– الذي يربطنا بمصر الشقيقة، خلال عام 2014، إلا 100 يوم من أصل 365 يوما".

وأضاف: "قمنا وشركاؤنا في لجان كسر الحصار الإقليمية والدولية وقمنا بإنشاء العديد من الاتصالات، وجدنا حقا طبيعيا لنا أن يكون لنا ممر مائي مقدمة ميناء بحري أسوة بكل دول العالم، في القرن الواحد والعشرين حق طبيعي لهذا المجتمع الذي لازال يعاني".

وأشار البطة إلى أن اتفاق أوسلو عام 1993، نص على إقامة ميناء بحري، وكذلك اتفاق شرم الشيخ، داعياً كافة الأصدقاء ومناصري القضية للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في هذه الخطوة الهامة والجادة.

انشر عبر