خبر المالكي: إسرائيل ستخسر الكثير بعد توجهنا الى محكمة الجنايات

الساعة 06:37 م|18 يناير 2015

فلسطين اليوم

 توعد وزير الخارجية رياض المالكي إسرائيل بأنها “ستخسر الكثير” بعد التوجه الفلسطيني لطلب عضوية محكمة الجنايات الدولية.
 
وقال المالكي اليوم الاحد إن “مظهر إسرائيل عالميا سوف يتأثر بشكل كبير وسوف تخسر الكثير مما تدعيه أمام المجتمع حول أخلاقية جيشها ووضعها كدولة ديمقراطية تعيش ما بين وحوش وغابات الشرق الأوسط”.
 
وأضاف أن إسرائيل “سوف تصبح بالمنظور الدولي دولة مارقة”.
 
وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية الجمعة عن فتح تحقيق أولي، وهو مرحلة تسبق تحقيقا، حول جرائم حرب مفترضة ارتكبت منذ حزيران/يونيو من العام الماضي في الأراضي الفلسطينية بهدف تحديد ما إذا كان هناك “أساس معقول” للبدء بتحقيق.
 
وجاء ذلك بعد توقيع الرئيس محمود عباس في 31 من الشهر الماضي وثائق للانضمام إلى 20 منظمة دولية أبرزها ميثاق روما الخاص بالانضمام لمحكمة الجنايات الدولية.
 
وحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو امس السبت الإدارة الأمريكية على التدخل لإلغاء تحرك المحكمة الجنائية الدولية بشأن الملف الفلسطيني.
 
وقال المالكي “نتنياهو يستجدي الولايات المتحدة وهي لا تستطيع بحكم أنها ليست عضوا في المحكمة كما أن المحكمة مستقلة عن أي تأثيرات ولكن هناك ضغوطات سياسية قد تؤثر على مجريات التحقيق أو حتى على مخرجات التحقيق في لحظة من اللحظات “.
 
غير أنه أشار إلى وجود “إمكانية لبعض الدول بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية لكي تصدر قرارا في مجلس الأمن الدولي بتعطيل أو تأجيل التحقيق في مثل هذا الموضوع لمدة عام ويمكن تمديده لمدة عام أخر”.
 
واستبعد المالكي إقدام واشنطن على مثل هذه الخطوة “لكي لا تظهر بشكل مطلق أنها هي البوليس الذي يحمي إسرائيل من جرائمها التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني”.