شريط الأخبار

تنفيذ مشاريع لشبكات المياه والصرف الصحي في قطاع غزة

01:13 - 18 تموز / يناير 2015

مشاريع صرف صحي
مشاريع صرف صحي

فلسطين اليوم - غزة

باشرت مصلحة مياه بلديات الساحل، وبتمويل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة 'اليونيسيف' بتنفيذ عدة مشاريع إصلاح، وصيانة لشبكات المياه والصرف الصحي، دمرها الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة الجنوبية، والمنطقة الوسطى، خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

وجاء في بيان للمصلحة اليوم الأحد، 'إن تنفيذ المشاريع يأتي في إطار جهود مصلحة المياه لإعادة إعمار مرافق المياه والصرف الصحي التي دمرت خلال العدوان، بالتعاون مع المؤسسات الشريكة والمانحة، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية لتلك المشاريع 400 ألف دولار أميركي.

وأشارت في بيانها، إلى أن هذه المشاريع تهدف لإعادة تشغيل تلك الشبكات، والعمل على تحسين إمدادات المياه المقدمة للمواطنين في المناطق المستهدفة، حيث من المتوقع أن تزيد كفاءة الشبكات بنسبة لا تقل عن 3%.

ففي المنطقة الوسطى، تقوم مصلحة المياه بتنفيذ عدة أعمال بقيمة 200 ألف دولار أميركي، وتشمل إنشاء شبكات مياه، بدلا من التي دمرت خلال الحرب في منطقة وادي السلقا، وسيتم توصيلها ببئر مياه وادي السلقا الجديدة الممولة من الإغاثة الإسلامية، بالإضافة إلى إنشاء شبكات مياه قطر 12 إنش في مناطق مختلفة من البلدة، وإنشاء شبكات مياه في المصدر قطر 4 إنش بطول 500 متر.

ويشمل المشروع أيضا إصلاح شبكات صرف صحي شرق مدينة دير البلح، حيث سيتم من خلالها خدمة منطقة المصانع، بالإضافة إلى شارع الشهداء والشوارع المتفرعة منه، وتركيب 400 عداد منزلي في مناطق مختلفة من المحافظة الوسطى، وإنشاء حفر امتصاصية شرق شارع صلاح الدين بدل التي تم تدميرها بفعل الهجمات الإسرائيلية.

وفي محافظة رفح جنوب القطاع، تنفذ المصلحة عدة أعمال بقيمة 200 ألف دولار أميركي، لمرافق تضررت خلال العدوان، وتشمل صيانة شبكات صرف صحي في مدينة رفح، في كل من: تل السلطان، والجنينة، وشارع طه حسين، ومنطقة الصيامات بطول 1900 متر، وتشمل أعمال المشروع صيانة شبكات مياه في منطقة الشوكة بطول 1300 متر، يستفيد منها 4000 نسمة، وصيانة لشبكات مياه في الحي البحريني، يستفيد منها 1500 نسمة، وشبكات مياه بأقطار مختلفة في الفخاري بطول 700 متر يستفيد منها 500 نسمة.

وفي المحافظة الجنوبية، تشمل أعمال المشروع تركيب 300 عداد مياه ووصلات منزلية في بني سهيلا والقرى الشرقية.

انشر عبر