شريط الأخبار

الشعبية تدعو السلطة لتشكيل لجنة تدعم التحقيق في "جرائم إسرائيل"

09:29 - 17 تشرين أول / يناير 2015

جرائم إسرائيلية
جرائم إسرائيلية

فلسطين اليوم - غزة


دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، السلطة الفلسطينية إلى تشكيل لجنة وطنية، تعمل على دعم قرار المحكمة الجنائية الدولية، بفتح "تحقيق بشأن ارتكاب "إسرائيل" لجرائم حرب في الأراضي الفلسطينية".

وقالت الجبهة في بيان لها اليوم السبت: "إنّ على السلطة الاستعداد في إعداد ملفات "جرائم القادة الإسرائيليين"، من خلال تشكيل لجنة وطنية، تدعم قرار المحكمة الجنائية الدولية".

وطالبت الجبهة، بدعم القرار والبناء عليه بالاستمرار في استكمال إجراءات وملفات الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية، و"مقاومة الضغوطات الأمريكية والإسرائيلية التي تعمل على قطع الطريق على حق الفلسطينيين في ذلك".

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، أمس، فتح تحقيق أولى حول الوضع في فلسطين، وهو مرحلة قد تقود إلى تحقيق، حول جرائم حرب مفترضة ارتكبت منذ صيف 2014 في فلسطين.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من جانبه، أعلن رفض بلاده لقرار المحكمة الجنائية الدولية.

وقال في بيانه له أمس، "تفتح محكمة الجنايات الدولية تحقيقا ضد دولة اليهود لأننا نحمي مواطنينا من حماس التي قامت بإطلاق آلاف الصواريخ على مواطنينا بعد أن تحالفت مع السلطة الفلسطينية.".

واعتبر نتنياهو أن قرار المحكمة سيجعلها جزء من المشكلة، بدلاً من كونها جزءاً من الحل، في إشارة إلى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وتابع أن "إسرائيل ترفض هذا القرار، الذي يأتي بناء على طلب سلطة لا دولة، الأمر الذي يتعارض أيضا مع القوانين الخاصة بالمحكمة نفسها". 

وفي 6 يناير/كانون الثاني الجاري، أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، التابعة للأمم المتحدة، أنها تلقت في الأول من يناير/كانون الثاني (الشهر نفسه)، إعلاناً، أودعته الحكومة الفلسطينية بقبول اختصاص المحكمة بدءا من 13 يونيو/حزيران 2014.

انشر عبر