شريط الأخبار

إعادة تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة بغزة

08:04 - 17 حزيران / يناير 2015

محطة توليد الكهرباء
محطة توليد الكهرباء

فلسطين اليوم - غزة- وكالات

أعلنت سلطة الطاقة الفلسطينية، إعادة تشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، مساء اليوم السبت، عقب ضخ الوقود الصناعي اللازم لتشغليها.
وقال نائب رئيس سلطة الطاقة فتحي الشيخ خليل، ، إنّ قطاع غزة سيشهد مساء اليوم السبت، زيادة "ساعات الكهرباء في برامج التوزيع".
وأضاف الشيخ خليل أن المحطة بدأت في العمل عقب ضخ كميات من السولار الصناعي، ما أتاح الإمكانية لجدول التوزيع السابق المتمثل بمعدل ثماني ساعات وصل، وثمانٍ قطع بشكل يومي.
وأقرت الحكومة الفلسطينية الأربعاء الماضي مبلغ 25 مليون دولار، وصلت من قطر، تم إقرار 10 ملايين دولار منها كوقود لمحطة كهرباء غزة، والتي تكفي لتشغيل المحطة لمدة نصف شهر، بحسب سلطة الطاقة.
ومنذ نحو شهر، وبفعل توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل، جراء نفاد السولار الصناعي اللازم لتشغيلها، أعلنت شركة توزيع الكهرباء عن زيادة عدد ساعات قطع التيار، ليصل إلى 20 ساعة يوميا، في وقت لا تتجاوز ساعات الوصل (4 ساعات) في اليوم.
وتسببت الوسائل، التي يستخدمها الفلسطينيون في إنارة منازلهم خلال فترة انقطاع الكهرباء، بالعديد من الحرائق والمآسي الإنسانية، كان آخرها وفاة طفلين شقيقين حرقا مطلع الشهر الجاري.
ويحتاج قطاع غزة، لطاقة بقوة نحو 360 ميغاوات، لتوليد الكهرباء وسد احتياجات السكان منها (حوالي 1.8 مليون نسمة)، لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميغاوات.
ويحصل قطاع غزة على التيار الكهرباء من ثلاثة مصادر، أولها إسرائيل، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميغاوات، وثانيها مصر، وتمد القطاع بـ 28 ميغاوات، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة ما بين 40 إلى 60 ميغاوات.

انشر عبر