خبر مصر تعتزم تنفيذ مشروعات بقيمة 21.5 مليار دولار في مجال النقل والطرق

الساعة 11:41 ص|17 يناير 2015

فلسطين اليوم

قال مستشار وزير النقل المصري محمود جمال الدين، إن حكومة بلاده تعتزم تنفيذ مشروعات استثمارية في مجال النقل بقيمة 154 مليار جنيه ( 21.5 مليار دولار) .

وأضاف جمال الدين خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي لمنتدى الأعمال المصري الياباني اليوم السبت بالعاصمة المصرية القاهرة، « تشمل تلك الاستثمارات نحو ٣٤ مليار جنيه لتطوير شبكة الطرق، و ٥٠ مليار جنيه لتطوير منظومة السكة الحديد، و٧٠ مليار جنيه لإقامة خطين جديدين لمترو الأنفاق ».

وانطلقت فعاليات مجلس الأعمال المصري الياباني في وقت سابق اليوم بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لمصر.

وأشار جمال الدين إلى أن الحكومة المصرية قد بدأت في تنفيذ حزمة من المشروعات العملاقة التي توفر الآلاف من فرص العمل، مثل ازدواج وتعميق الممر الملاحي لمشروع قناة السويس، وتنمية جانبي محور القناة.

وقال جمال الدين إن استراتيجية وزارة النقل المصرية تتضمن وجود نموذج للنقل متعدد الوسائط طبقا للمعاير الدولية بما يساهم في تحقيق معدلات التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن المخطط القومي للنقل بالتعاون مع وزارة النقل المصرية ومؤسسة الجايكا اليابانية، يتضمن اطلاق العديد من المشروعات العملاقة لتنفيذ شبكة للطرق بمساحة ٣٧٠٠ كيلو طرق بتكلفة استثمارية ٣٤ مليار جنيه.

كما يتضمن المخطط مشروعا إنهاء مشروعات المرحلة الثانية بالخط الثالث لمترو الانفاق بالتوازي مع البدء في انشا الخط الرابع بتكلفة استثمارية ٧٠ مليار جنيه.

وأضاف ان الحكومة المصرية بصدد البدء في الخطوات الفعلية في عدد من خطوط مترو الانفاق من بينها المرحلة الثانية للخط الرابع لمترو الانفاق الممولة من الحكومة  اليابانية، بالإضافة الي عدد انشاء عدد من القطارات الخفيفة.

وفيما يتعلق بمجال النقل البحري، قال جمال الدين إن هناك العديد من الفرص في محطات الحاويات والصب السائل والجاف وميناء والحاويات، ويتم التخطيط لتطوير الموانئ بما يتوازى مع توسيع الممر الملاحي لقناة السويس، وتوسيع التعاون القائم في مجال النقل من خلال ضخ استثمارات ومجالات كثيرة.