شريط الأخبار

"خيل تايهة".. مسرحية فلسطينية تحصد أفضل عمل مسرحي عربي

09:18 - 17 كانون أول / يناير 2015

خيل تايهة
خيل تايهة

فلسطين اليوم - وكالات


توّجت مسرحية 'خيل تايهة' للمخرج الفلسطيني إيهاب زاهدة، كأفضل عمل مسرحي عربي، بفوزها بجائزة الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي، في الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي في الرباط.

وأثارت المسرحية جدلا بين النقاد عقب عرضها يوم الاثنين الماضي، فتباينت آراؤهم بين مشيد بأسلوب القطع بين المشاهد واستخدام تقنيات 'الفلاش باك'، والمسرح داخل مسرح، وبين مشكك بثبات المشهدية والإضاءة طوال المسرحية، إلا أن جلهم أجمع على ذكاء وتفرد الرؤية الإخراجية للعمل، وقدرة المخرج على تحويل نص الكاتب عدنان العودة إلى فرجة مسرحية إنسانية وجميلة، تدعوا المشاهد للتفكير فيما وراء النص والمشهد.

ولقي أداء الممثلين محمد الطيطي، وياسمين همار، وحنين طربيه، ورائد الشيوخي، استحسان النقاد والجمهور على حد سواء، وكان لألحان سعيد مراد وغناء ريم تلحمي صدى كبيرا على شتى المستويات.

وأعلنت رئيسة لجنة التحكيم لهذا العام، المخرجة اللبنانية لينا أبيض، فوز المسرحية بالجائزة بعد اختيارها للنهائيات إلى جانب مسرحية 'بين بين' للفرقة المغربية 'نحن نلعب للفنون'، وستفتتح 'خيل تايهة' الدورة الثامنة لمهرجان المسرح العربي العام المقبل في الكويت.

وتحكي المسرحية قصة 'خيل'، ابنة 'تايهة' التي أخذتها الحياة من دوامة لأخرى، فعشقت وتزوجت وأنجبتها، فتنبأت لها العرافة بالموت قبل سن الثلاثين، فكبرت خيل وتحدت صعاب رحلتها إلى دمشق، لتحكي لنا عن تعدد إثنيّاته وحكاياته وأصالته، وتخبرنا عن قدرتها على النجاة في رحلتها الشاقة إلى دمشق بحثا عن عشقها وهويتها حتى كسرت نبوءة العرافة عند مقام العلامة ابن عربي.

 

 

انشر عبر