شريط الأخبار

كشف عنه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله

صاروخ فاتح 110 .. كابوس إستراتيجي يهدد امن "اسرائيل"

10:21 - 15 تموز / يناير 2015

صاروخ فاتح 110
صاروخ فاتح 110

فلسطين اليوم - متابعة

كشف الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن "المقاومة تملك منذ العام 2006 صاروخ فاتح 110 وهو طراز قديم مقارنة بما لدينا".

وأضاف: ان "ما لدى المقاومة فعلياً يؤهلها لتكون قادرة على خوض أي مواجهة قد تخطر في بال الإسرائيلي، وكل ما جرى حتى الآن لم ولن يؤثر حتى على اكتساب المزيد من القوة".

وأكد نصر الله ان المقاومة اليوم باتت أقوى من اي وقت مضى، وعلى كل المجالات.

نصرالله: المقاومة تملك منذ العام 2006 صاروخ فاتح 110 وهو طراز قديم مقارنة بما لدينا

صاروخ الذي أعلن عنه نصرالله من نوع أرض-أرض إيراني الصنع جرب بنجاح عام 2002 في إيران، وظهر لأول مرة في عرض عسكري في طهران عام 2003.

يزن الصاروخ ثلاثة أطنان، ويحمل رأساً متفجراً يزن نصف طن، ويصل مداه إلى 259 كيلومتراً. وهو يعمل على الوقود الصلب، الأمر الذي يمنحه سرعة في الإطلاق دون الحاجة إلى تحضيرات مسبقة ودقة في الإصابة.

يزيد مداه على 300 كم ويستطيع إصابة أهداف برية وبحرية بدقة عالية

أعلنت إيران في أغسطس 2012 عن تجربة ناجحة لنسخة مطورة من صاروخ فاتح 110 من الجيل الرابع، يزيد مداه على 300 كم ويستطيع إصابة أهداف برية وبحرية بدقة عالية.

ويعتبر رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات والعلاقات العامة العميد المتقاعد هشام جابر أن صاروخ "فاتح" يعد استراتيجيا وليس تكتيكيا وهو سلاح بغاية الأهمية وتقدم لاشك فيه في ترسانة المقاومة.

ويرى أنه على رغم من أن المقاومة تعتمد على عنصر المفاجأة في صراعها ضد إسرائيل، وهو عنصر تجلى في حرب تموز 2006 في استعمالها صواريخ أرض بحر وغيرها، إلا أن الإعلان عن امتلاك "فاتح" يأتي في سياق تعزيز الردع، خصوصا أن حزب الله سبق أن أعلن انه يستطيع أن يصيب أي نقطة في إسرائيل بصواريخ قادرة على إحداث ضرر كبير.

مركز الشرق الأوسط للدراسات: صاروخ "فاتح" يعد استراتيجيا وليس تكتيكيا

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية قالت مؤخراً ان حصول اللبنانيين على صاروخ فاتح 110 المتطور يغير من ميزان القوى ما يعني ان الكيان الإسرائيلي سيفقد قوة الردع التي يمتلكها في مواجهة حزب الله.

ووصفت الصحيفة الإسرائيلية حصول حزب الله على صاروخ فاتح 110 بمثابة كابوس غير من توازن القوى.

وفي مقال نشرته هذه الصحيفة تحت عنوان "ما هو هذا الصاروخ ؟" أوردت ان فاتح 110  متطور للغاية ومن الجيل الرابع حيث دخل الخدمة منذ 2012 ويتصف بدقة وسرعة فائقتين للغاية.

يديعوت: حصول اللبنانيين على صاروخ فاتح 110 المتطور يغير من ميزان القوى

وبحسب المحللين في صحيفة يديعوت أحرونوت فان مدى صاروخ فاتح 110 يبلغ 300 وان وصول هذا الصاروخ الى لبنان غير من موازنة القوى وان تل أبيب لن تمتلك قوة الردع السابقة ما يؤدي إلى ان تفكر مرارا قبل شن اي هجوم على لبنان.

انشر عبر