شريط الأخبار

الرئيس عباس يقترح تشكيل لجنة عربية لدراسة العودة إلى مجلس الأمن

03:18 - 15 كانون أول / يناير 2015

الرئيس محمود عباس
الرئيس محمود عباس

وكالات - فلسطين اليوم


اقترح الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اليوم الخميس، تشكيل لجنة عربية لدراسة التقدم مجدداً بمشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وخلال كلمة له في اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب، بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، اقترح عباس أيضا أن تكون اللجنة العربية "برئاسة الكويت وعضوية مصر والأردن وموريتانيا وفلسطين والأمين العام للجامعة العربية"، مرحباً بمشاركة أي دولة عربية أخرى في اللجنة.

وأعرب الرئيس الفلسطيني عن "استعداد الجانب الفلسطيني للدخول في مفاوضات مع إسرائيل، ولكن بشرط أن يكون لهذه المفاوضات مضمون واضح واستراتيجية محددة، بحيث لا تكون مضيعة للوقت، كما حدث خلال السنوات الأخيرة مرارا".

واستخدمت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار عربي ينص على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بنهاية عام 2017.

وبعد ساعات من هذا الإخفاق، وقع عباس 18 اتفاقية ومعاهدة دولية، في مقدمتها ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية؛ مما أثار غضب الولايات المتحدة وإسرائيل، خشية أن تشرع السلطة الفلسطينية في ملاحقة مسؤولين إسرائيليين بدعوى ارتكابهم جرائم حرب بحق الفلسطينيين.

وكان  مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، قد صرح في مقابلة مع الأناضول في السابع من الشهر الجاري، بأن الجانب الفلسطيني لن يٌقدم على إعادة تقديم مشروع القرار إلا إذا حصل على إجماع عربي.

انشر عبر