شريط الأخبار

نقل 4 يمنيين من غوانتانامو إلى عمان والخامس إلى استونيا

08:59 - 15 تموز / يناير 2015

غوانتانامو
غوانتانامو

فلسطين اليوم - وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أن الولايات المتحدة نقلت أربعة سجناء يمنيين من معتقل غوانتانامو (كوبا) إلى عمان، ونقلت الخامس إلى إستونيا.

وأكد البنتاغون في بيان أن عملية نقل السجناء تم إقرارها بالإجماع بعد درس ملفاتهم من قبل عدة وكالات أمريكية، مضيفا أن 122 سجينا ما زالوا في سجن غوانتانامو.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسئولين أمريكيين أن اليمنيين الخمسة احتجزوا نحو 12 عاما أو أكثر في السجن العسكري الأمريكي في كوبا، وأنه تقرر الإفراج عنهم منذ نحو 5 أعوام من قبل لجنة ضمت مسئولين من المخابرات ودبلوماسيين وعسكريين.

وكانت السلطات الأمريكية قامت بتسليم 5 من المعتقلين في "غوانتانامو"، بينهم ثلاثة يمنيين وتونسيان، إلى السلطات في كازاخستان، نهاية العام الماضي.

والثلاثاء الماضي تقدم أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي بينهم السناتور جون ماكين باقتراح إقرار قانون يوقف إطلاق سراح معظم سجناء غوانتانامو الذين اعتبروا - حسب مشروع القانون- يشكلون خطرا كبيرا أو متوسطا وذلك لمدة عامين.

وبناء على أوامر الرئيس الأمريكي باراك أوباما، نقل البنتاغون إلى الخارج 28 سجينا عام 2014 وتأمل الإدارة بتقليص العدد المتبقي إلى النصف قبل نهاية العام.

انشر عبر