خبر « الفيفا » يعثر على جزء من كأس العالم المسروقة

الساعة 09:32 ص|14 يناير 2015

فلسطين اليوم

عُثر على قطعة من كأس العالم الأصلية -التي سرقت في البرازيل عام 1983 ولم يتم استعادتها- في قبو بمقر الاتحاد الدولي لكرة القدم « الفيفا ».
وما جرى العثور عليه هو جزء من قاعدة كأس « جول ريميه » محفور عليها أسماء أول أربعة أبطال لكأس العالم، إذ أحرزت أوروجواي اللقب في 1930، و1950، وفازت إيطاليا باللقب في 1934، و1938.
كما سرقت الكأس -التي احتفظت بها البرازيل بشكل نهائي عقب فوزها بكأس العالم لثالث مرة عام 1970- قبل ثلاثة أشهر من انطلاق نهائيات 1966 بإنجلترا.
وفي تلك المرة جرى استعادة الكأس بعد أسبوع عقب العثور عليها في سياج من الأشجار بجنوب العاصمة البريطانية لندن عن طريق كلب يدعى « بيكلز ».
وقال ديفيد أوسي المسؤول في متحف « الفيفا » المقرر افتتاحه في مارس/آذار من العام المقبل إن الكأس حصلت على قاعدة جديدة في 1954.
ونقلت عنه هيئة الاذاعة البريطانية « بي.بي.سي » قوله: « لا نعتقد أن هناك رئيساً للفيفا شاهد هذه الكأس منذ جول ريمي نفسه ».
وسيعرض الجزء المكون من ثماني زوايا ويبلغ ارتفاعه عشرة سنتيمترات في المتحف، وترأس ريمي - صاحب فكرة كأس العالم - الفيفا من 1921 إلى 1954.
وفي أوائل سبعينات القرن الماضي صنع « الفيفا » كأساً جديدة للنسخة العاشرة لكأس العالم في ألمانيا الغربية عام 1974.
وتلقى « الفيفا » 53 تصميماً من خبراء من سبع دول ووقع الاختيار النهائي على تصميم الفنان الإيطالي سيلفيو جاتسانيجا.
وعلى عكس الكأس السابقة التي جرى منحها للبلد الفائز بكأس العالم ثلاث مرات تظل الكأس الحالية مع « الفيفا »، لكن تحصل الدولة الفائزة باللقب ثلاث مرات على نسخة مطابقة بدلاً من ذلك.
يشار إلى أن القاعدة الحالية للكأس تحمل نقشاً للعام واسم كل فائز بكأس العالم منذ 1974.