شريط الأخبار

222 مليون شيكل إيرادات الحكومة من مبيعات السجائر في فلسطين

11:05 - 12 تشرين أول / يناير 2015

تبغ وسجائر
تبغ وسجائر

فلسطين اليوم - رام الله

كشفت بيانات وأرقام الميزانية الفلسطينية الصادرة عن وزارة المالية، أن إجمالي إيرادات الخزينة من مبيعات السجائر في السوق الفلسطينية، بلغت 222 مليون شيكل خلال الشهور الأحد عشر الأولى من العام الماضي 2014.

وبحسب البيانات، التي نشرتها وسائل محلية، إن متوسط إيرادات المالية الشهرية، من مبيعات السجائر في السوق المحلية (الضفة الغربية وعلى نطاق ضيق قطاع غزة)، تبلغ 20.2 مليون شيكل.

ووفق موازنة العام الماضي، فإن الحكومة وضعت تقديراً، حول إيراداتها من مبيعات السجائر خلال السنة المالية 2014، والتي قدّرت بنحو 422 مليون شيكل، إلا أن الإيرادات جاءت دون التوقعات، ولم يتم جباية إلا 53٪ منها.

وقال لؤي حنش، خلال حديث له مع وسائل إعلام محلية الأسبوع الماضي، إن إنفاق المواطنين على السجائر في فلسطين سنوياً (في مناطق حدود السلطة الفلسطينية)، يتجاوز حاجز 2 مليار شيكل، مشيراً إلى أن هذا الرقم مرتفع.

وأضاف إن ما يتم تهريبه سنوياً من الجانب الأردني على سبيل الثمال، يبلغ قرابة 8 مليون كروز دخان سنوياً، بقيمة تبلغ 1.6 مليار شيكلاً، وهذا يؤدي إلى خفض الإيرادات الضريبية السنوية من مبيعات السجائر.

وتشكل الضرائب المفروضة على السجائر، قرابة 11٪ من إجمالي الإيرادات الضريبية المحلية، التي بلغت خلال الشهور الأحد عشر الأولى من العام الماضي، نحو 2 مليار شيكل.

وكان إجمالي إيرادات السجائر خهلال العام 2013 بأكملة، قد تجاوزت حاجز 378 مليون شيكل، وبنسبة 84٪ مما قدرته الحكومة بداية العام، والبالغ حينها 450 مليون شيكل.

انشر عبر