شريط الأخبار

21 أسيراً من محرري "وفاء الأحرار" أعاد الاحتلال أحكامهم السابقة

10:47 - 12 تشرين أول / يناير 2015

صفقة وفاء الأحرار
صفقة وفاء الأحرار

فلسطين اليوم - رام الله

أفاد مركز "أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان" أن عدد محرري صفقة "وفاء الأحرار - شاليط" الذين أعاد الاحتلال الأحكام السابقة لهم بعد إعادة اعتقالهم قبل شهور بلغ 21 أسيرا، وذلك بعد إعادة أحكام الأسيرين إبراهيم شلش من رام الله والمحكوم بالمؤبد، والأسير مؤيد جلاد من طولكرم والذي أمضى 18 عاما داخل الأسر.

وذكر مركز" أحرا"ر في بيان له، أن محكمة الاحتلال أعادت الأحكام بالمؤبد بحق ثمانية أسرى من مدينة القدس وهم: علاء البازيان، وناصر عبد ربه، ورجب الطحان، وابراهيم مشعل، وجمال أبو صالح، وعدنان مراغة، وإسماعيل حجازي، ومؤخرا الأسير سلمان أبو عيد من قرية بدو قضاء القدس عماد موسى وعبد المنعم طعمة.

كما أعاد الاحتلال الاحكام السابقة بالمؤبد بحق أحد عشر أسيرا من مدن الضفة الغربية وهم: نضال زلوم من رام الله، ووهيب أبو الرب من قباطية – جنين، وأشرف الواوي من طولكرم، وحمزة أبو عرقوب من نابلس، وطه الشحشير من نابلس، وأحمد حمد من قرية تل – نابلس، ومحمود سويطي من مدينة الخليل، والأسيرة بشرى الطويل من رام الله، والأسير محمد أحمد حج صلاح من قباطية – جنين، ومؤخرا الأسيرين إبراهيم شلش من رام الله، ومؤيد جلاد من طولكرم.

ونوه المركز الحقوقي أن الاحتلال حكم على أحد أسرى الصفقة المعاد اعتقالهم بالسجن مدة ستة شهور وهو الأسير المريض جهاد بني جامع من عقربا قضاء نابلس، والذي تحرر مؤخرا بعد انقضاء مدة سجنه.

وأشار أن الاحتلال أعاد اعتقال ما يقارب من 80 أسيرا تحرروا عام 2011 بموجب صفقة وفاء الأحرار وذلك في شهر حزيران من العام الماضي 2014 عقب عملية الخليل المعروفة، وجاء اعتقالهم على نحو مخالف لما تم الاتفاق عليه و التي كانت مصر راعية لذلك الاتفاق.

يشار إلى أن صفقة "وفاء الأحرار" أبرمت بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" والاحتلال الإسرائيلي في تشرين أول (أكتوبر) 2011، وشملت الصفقة إفراج الاحتلال عن 1027 أسيرا فلسطينيا لديها، مقابل إفراج "حماس" عن جندي أسرائيلي يدعى جلعاد شاليط كانت قد أسرته قبل ذلك بنحو خمس سنوات.

 

انشر عبر