شريط الأخبار

هدى" تعطي الأردنيين "فسحة" قصيرة قبل موجة من التجمد

08:11 - 12 تشرين أول / يناير 2015

ثلوج
ثلوج

استغل الأردنيون التحسن الطفيف في حالة الجو، ظهر الأحد، للخروج وشراء حاجياتهم الأساسية، قبيل حلول ساعات المساء، والتي حذرت السلطات المحلية من مغبة الخروج فيها تحسبا لطقس سيئ يصل درجة التجمد

عاش الأردن خمسة أيام غطت فيها الثلوج مساحات واسعة من محافظاته ومدنه نتيجة العاصفة الثلجية "هدى" التي بدأ تأثيرها الأربعاء الماضي.

برد قارص وثلوج كثيفة شلت الحركة في الأردن، وفرضت إقامة جبرية على مواطنيه، وأدخلت الحكومة في اختبار صعب، حيث لم تسطع الشمس منذ هبت العاصفة في سماء البلد محدود الموارد سوى ظهر اليوم.

وهو ما كان بمثابة "فسحة قصيرة" استغلها الأردنيون للخروج وشراء حاجياتهم الأساسية، قبيل حلول ساعات المساء، والتي حذرت السلطات المحلية من مغبة الخروج فيها تحسبا للطقس السيئ الذي يصل لدرجة التجمد.

ومع بدء رحيل "هدى" عن الأردن، فقد قرر رئيس الوزراء الأردني، عبدالله النسور، تأخير دوام اليوم الإثنين إلى الساعة الحادية عشرة صباحا (9 تغ)، نظرا للظروف الجوية السائدة.

 وناشد النسور جميع المواطنين وكل المتواجدين على الأرض الأردنية بعدم الخروج من منازلهم ووقف حركة سياراتهم اعتبارا من حلول مساء هذا اليوم وحتى صباح الغد، استنادا للتقارير الصادرة عن الأرصاد الجوية بحدوث تجمّد كبير في أجزاء واسعة من المملكة.

وعلى الرغم من إيعاز رئيس الحكومة الأردنية للأجهزة الأمنية المعنية باتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية بحق السائقين المخالفين الذين سيتسبب خروجهم في هذه الأوقات بالأذى لأنفسهم ولغيرهم مثلما يعرقل جهود الأجهزة العاملة في الميدان، إلا أن ساعات ما بعد الظهيرة كانت بمثابة فسحة قصيرة للأردنيين الذين فرضت عليهم " هدى " التزام بيوتهم خلال الأيام الماضية.

وبحسب تصريحات محمد سماوي، مدير دائرة الأرصاد الجوية الأردنية، للأناضول، فإن جميع مناطق الأردن باستثناء الأغوار والعقبة ستشهد عاصفة ثلجية وأجواءً شديدة البرودة مساء الأحد، ويستقر الجو نهار اليوم الإثنين ويميل للبرودة جدًا في المساء مع استمرار حالة التجمد في جميع المناطق".

وأضاف سماوي أن "الأردن سيتأثر بمنخفض جوي جديد الخميس المقبل يصاحبه سقوط زخات ثلجية في ساعات الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية العالية وأجزاء من المناطق الشرقية في المملكة".

وقرر رئيس الوزراء الأردني تعطيل الدوائر الحكومية، الأحد، بعد تجدد العاصفة الثلجية "هدى" منتصف الليلة الماضية، ليتسبب تراكم الثلوج بإغلاق عدد من الطرق الرئيسية والفرعية في البلاد.

وتأثرت البلاد منذ مساء الثلاثاء، بالعاصفة الجوية التي أطلق راصدون جويون عليها اسم "هدى"، حيث شهدت معظم أنحاء البلاد رياحا شديدة ودرجات حرارة منخفضة، قبل أن تتساقط الثلوج على مناطق في شمال ووسط وجنوبي البلاد.

وتسببت الثلوج التي تساقطت بشكل متواصل على بعض المناطق بإغلاق الطرق خصوصا في محافظات عمان وجرش وعجلون وإربد، شمالي البلاد، فيما شرعت الأجهزة الحكومية والمحلية بالعمل على إزاحة الثلوج وفتح الطرق. -

انشر عبر