شريط الأخبار

تفاصيل اللجنة الوطنية التي أعلنت عنها الفصائل

05:44 - 11 تموز / يناير 2015

اجتماع الفصائل الفلسطينية بغزة
اجتماع الفصائل الفلسطينية بغزة

فلسطين اليوم - غزة - خاصة

أوضح القيادي في الجبهة الديمقراطية محمود خلف، أن الفصائل الفلسطينية اتفقت من حيث المبدأ فقط على تشكيل لجنة وطنية لمتابعة تنفيذ اتفاقات المصالحة السابقة بين فتح وحماس.

وأكد خلف في تصريح خاص لـ"فلسطين اليوم الإخبارية" مساء الأحد، أن الفصائل اشترطت قبل الموافقة على تشكيل اللجنة بأن تكون اللجنة ذات صلاحيات في صنع القرار وتطبيقه وتكون أمينة لكافة جهات التنفيذ.

يشار إلى أن فصائل القوى الوطنية والإسلامي التي اجتمعت الأحد بدعوة من "حماس" دعت لتشكيل لجنة خاصة لمتابعة تنفيذ اتفاقات المصالحة الفلسطينية وملف الإعمار.

وقال خلف: "إن اللجنة لها مهمة واحدة وهي وضع كافة الاتفاقيات السابقة موضع التنفيذ من اتفاق القاهرة 2009 إلى اتفاق 2011 واتفاق الشاطئ ومتابعة تنفيذها وادانة من يعيقها على اعتبار أنها قضايا وطنية".

وشدد على أن تشكيل اللجنة يأتي في اطار تعثر مسير المصالحة بين فتح وحماس والذهاب في اتجاه المزيد من المناكفات والعديد من الملفات تحتاج إلى معالجة وطنية تشمل كافة الفصائل وليس ثنائية (فتح-حماس) وهي التي اثبتت فشلها في تنفيذ الاتفاقيات السابقة.

وأشار إلى أن اللجنة ستضم كافة الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية وشخصيات اعتبارية مستقلة وعدد من وزراء الحكومة، وسيتم تشكيلها والإعلان عن الآليات التي ستبدأ بها في الاجتماعات المقبل التي ستجمع الفصائل قريباً.

انشر عبر