شريط الأخبار

الضفة تنتهي من حالة الطوارئ بعد انتهاء "هدى"

05:08 - 11 تموز / يناير 2015

منخفض هدى
منخفض هدى

فلسطين اليوم - رام الله

أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، اليوم الأحد، إنهاء حالة الطوارئ في الوزارة ومديرياتها في محافظات الضفة الغربية نظرا لاستقرار الحالة الجوية.

وكانت الوزارة قد أعلنت حالة الطوارئ منذ مساء الثلاثاء الماضي تزامنا مع تقارير الراصد الجوي، وقامت برفع جاهزية التعامل مع طوارئ المنخفض الجوي.

وتلقت الوزارة خلال أيام حالة الطوارئ عشرات النداءات في نطاق صلاحيات ومسؤوليات الوزارة، ولبّت أيضا نداءات من غرف الطوارئ في المحافظات، وتعاملت مع هيئات الحكم المحلي في محافظة القدس خصوصا انها شكلت العمود الفقري للطوارئ في المحافظة.

وأشار بيان صحفي للوزارة إلى أن محور اهتمامها كان في حالات الطوارئ تأمين استمرار انسياب حركة السير على الطريق رقم (60) وهو العمود الفقري للمواصلات والذي تم قطعه من قبل الاحتلال عبر إغلاق القدس وعزلها عن بقية الضفة الغربية، والتركيز على انسياب حركة السير على طريق المعرجات الرابط مع محافظة أريحا والأغوار، وطريق وادي النار الرابط محافظات الضفة الغربية بالشمال والوسط، وتأمين الطرق الرابطة بين التجمعات القروية وبين المحافظات بعضها بعضا.

وأضاف البيان أن الوزارة تنوعت تدخلاتها حسب الأحوال الجوية في كل محافظة حيث هطلت الأمطار بكثافة في محافظة طولكرم وطوباس والأغوار الأمر الذي أدى إلى انسداد بعض العبارات في طولكرم وتدخل آليات الوزارة لفتحها وتأمين عدم انقطاع السير على الطريق الرئيسي نابلس – طولكرم، وأدى هطول الأمطار إلى انجراف الأتربة على عدد من الطرق في طوباس والأغوار وتدخلت الوزارة لجرفها وأعادة فتح الطرق، وتدخلت الوزارة في محافظة نابلس في منطقة الباذان والنصارية وعين شبلي لمعالجة أضرار هطول الأمطار.

وفي سياق متصل تعرض البيان لسقوط لوحات اعلانية في بعض المدن ولم تقع أضرار مادية ولا بشرية، الأمر الذي حذرت منه الوزارة مع إعلان حالة الطوارئ بضرورة تقوية تثبيت اللوحات الإعلامية والتأكد من متانتها ومطابقتها لشروط السلامة.

 

انشر عبر