شريط الأخبار

إيطاليا تقترح إنشاء لجنة أوروبية لمكافحة الإرهاب

08:32 - 10 حزيران / يناير 2015

وزير الداخلية الإيطالي أنجيلينو ألفانو
وزير الداخلية الإيطالي أنجيلينو ألفانو

فلسطين اليوم - وكالات

أعلن وزير الداخلية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، اليوم السبت، عن اقتراح لإنشاء لجنة لمكافحة الإرهاب تضم كافة دول الاتحاد الأوروبي.

وفي تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي، اليوم، قال ألفانو إن "إيطاليا سوف تقترح إنشاء لجنة أوروبية لمكافحة الإرهاب، يكون في عضويتها جميع ممثلي أجهزة الاستخبارات ومكافحة الإرهاب الحكومية في دول الاتحاد الأوروبي، وذلك في سبيل التبادل المستمر للمعلومات".

ولم يوضح الوزير الإيطالي موعدا لتقديم بلاده اقتراحها.

وأوضح وزير الداخلية الإيطالي، الذي يقوم غداً الأحد بزيارة رسمية إلى باريس، أن "الحكومة الفرنسية ومعها الاتحاد الأوروبي سيوافقان هذه المرة على وضع سجل أمني موحد للمسافرين من خارج إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي"، بحسب مراسل الأناضول.

وحول رأيه بأداء مسؤولي أجهزة المخابرات وإنفاذ القانون في فرنسا، لاسيما بعد مصرع المتهمين بالهجوم على مجلة إيبدو بباريس، قال ألفانو "أولئك الذين يريدون القيام بهذا النوع من الهجمات يجب أن يعرفوا أن الموت هو احتمال قابل للتحقق".

وقتل 12 شخصًا، بينهم رجلا شرطة و8 صحفيين، وأصيب 11 آخرون، الأربعاء الماضي، في هجوم استهدف مجلة "شارلي إيبدو" الأسبوعية الساخرة في باريس، حسبما قالت النيابة العامة الفرنسية.

وتبع هذا الهجوم عدد من حوادث احتجاز الرهائن في العاصمة باريس، وبلدة شمالي البلاد، واتهم بالتورط فيها مسلمون.

وكانت المفوضية الأوروبية (هيئة تنفيذية تابعة للاتحاد الأوروبي) اقترحت في فبراير/ شباط 2011، وضع سجل من شأنه إجبار شركات الطيران على إعطاء السلطات الأمنية في دول الاتحاد الأوروبي بيانات الركاب القادمين والمغادرين لدول الاتحاد، لمساعدة الأجهزة الأمنية في التحقيقات ومنعاً لوقوع جرائم إرهابية.

لكن الاقتراح رفض في أبريل/ نيسان 2013 من قبل لجنة الحريات المدنية في البرلمان الأوروبي بعدما وصف من بعض أعضاء اللجنة المذكورة بأنه "ينتهك الخصوصية بلا داع".

انشر عبر