شريط الأخبار

يائير نافيه: الحرب على غزة أظهرت ضعفنا أم استعداد الفصائل الفلسطينية

07:59 - 10 تشرين أول / يناير 2015

جنود قتلى
جنود قتلى

فلسطين اليوم - ترجمة خاصة

قال العميد في جيش الاحتلال، يائير نافيه خلال مقابلة مع صحيفة معاريف " إنه في الحرب الاخيرة علي قطاع غزة  برز ضعفنا  امام استعدادت الفصائل الفلسطينية، فنحن كنا نعرف بالضبط اين يتواجد كل مخرب  ولكننا لم نعرف بشكل صحيح  ما الذي تريده حماس  ولم نعرف ما هو الخط الاحمر لحماس  وكم يمكن لحماس ان تتلقى ضربات منا  وان كانت حماس سيتم ردعها  من عملياتنا العسكرية  فقد اوصلتنا تلك الحرب لخمسين يوما".

وحسب رأي نافيه، فان مشكلة الأنفاق  هي مشكلة خاصة بضباط الميدان  وليس مشكلة الاستخبارات العسكرية  فالاستخبارات تقدم أرقام وعلامات.

و قال: " إن مسؤولية الأنفاق  هي مشكلة ضباط الميدان  وفهم الصورة العامة،  فعلى سبيل المثال ضابط في ميدان المعركة عليه ان يصف اربعة أنفاق  في منطقته مثلاً".

و وفقاً لأقوال نافيه: "فإنه يجيب على الجيش ان يعرف أيضاً أساليب قتال العدو".

و أضاف: "ان معالجة امر الانفاق  كان يجب فعله بعد تقطيع قطاع غزة لأجزاء  وبعد ان نصل لشاطئ البحر  وبعد ان نهدد مقرات الحكم في غزة،  وبعدها ننسحب من قطاع غزة".

و تابع يقول: " حيال الانفاق لم اعتقد بأنه من الصحيح  يجب العمل وجها لوجه ضد الأنفاق ورأسي نحو الحائط دون تفكير،  فان فحصنا عمليات تدمير الأنفاق مقابل مبادئ القتال  فان  عمليات تدمير الأنفاق  لم تتلاءم مع أي عنصر من عناصر القتال".

  و لفت الى أنه كعبرة من الحرب على غزة يجب ان  نغير استعداداتنا للحرب المقبلة، و لا سيما أن الان من حولنا القاعدة  وداعش  والسلفيين في سيناء،  وهناك تغيرات في لبنان، حيث يوجدهناك اخرين غير حزب الله.

انشر عبر