شريط الأخبار

مصر تبدأ المرحلة الثانية من "إزالة رفح" بهدم 100 منزل

07:33 - 09 تموز / يناير 2015

هدم البيوت في رفح
هدم البيوت في رفح

فلسطين اليوم - وكالات-قدس برس

قالت مصادر بالجيش المصري إنه تم في وقت مبكر اليوم الجمعة (9|1)، إخلاء 100 منزل في رفح وهدمها أو تفجيرها وذلك في اليوم الأول من بدء تنفيذ المرحلة الثانية من إقامة المنطقة العازلة، بين مصر وغزة، بعدما قال محافظ شمال سيناء أنه سيتم إزالة مدينة رفح المصرية بالكامل، في أعقاب تقارير عن زيادة المنطقة العازلة المزالة من كيلو متر واحد إلي 2 ثم 5 كيلومترات.
وبحسب مواقع وحسابات على مواقع التواصل يديرها نشطاء، فقد قامت قوات الجيش والشرطة اليوم الجمعة بتدمير 12 منزلا من الـ 100 وهدمت الباقي بالجرافات، واشتكت من معاناة الأهالي المهجرين بسبب البرد والثلوج في سيناء، فيما قالت مصادر حكومية إن "عملية الإخلاء جرت بشكل هادئ وبتجاوب كبير من الأهالي، تقديرا لخطورة الأنفاق، وضرورة مكافحتها".
وقالت صفحة "سيناء العز" علي "فيسبوك" إن المرحلة الثانية من تهجير سكان رفح تتضمن تدمير 4 مدارس ومعهد أزهري ووحدة صحية وحضانات أطفال ومجلس المدينة وهيئة الزراعة والمقابر و 4050 منزل، ونشر فيديو لصور الدمار ونقل عن شاهد عيان قوله "مشاهد صادمة للدمار الذي حل بـمدينة ‏رفح المصرية، التي قام الجيش بهدم منازلها وتهجير أهلها منها بزعم إقامة منطقة عازلة بين قطاع غزة ومصر".
وكان الجيش المصري بدأ أمس الخميس في عمليات إخلاء منازل المرحلة الثانية من المنطقة الحدودية برفح تمهيدا لتوسيع نطاق المنطقة العازلة الحدودية بين مصر وقطاع غزة، وقال إن عدد المنازل التي تم حصرها في المرحلة الثانية 1220 تضم نحو 2044 أسرة، وإنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من عمليات الإخلاء في المرحلة الثانية خلال الأسبوع الجاري.
و كانت السلطات المصرية بدأت أواخر تشرين أول (أكتوبر) الماضي إخلاء منازل أهالي رفح في نطاق 500 متر بالشريط الحدودي غرب الحدود مع قطاع غزة، عقب أيام من مقتل 33 من قوات الجيش المصري إثر هجوم على مكمن لهم في منطقة كرم القواديس بالشيخ زويد.
وأعلن الجيش في تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي زيادة مساحة المنطقة العازلة على الشريط الحدودى برفح إلى كيلو متر (1000 متر)، وقال إنه "جراء كمرحلة ثانية وصولا إلى تحقيق الأمن القومي للبلاد، خاصة مع اكتشاف أنفاق تحت الأرض يبلغ أطوالها ما 800 إلى ألف متر"، ثم أعلنت مصادر عسكرية امتداد المنطقة العازلة إلى 5 كيلومترات، قبل أن يؤكد محافظ شمال سيناء أنه سيتم إزالة مدينة رفح بالكامل.

انشر عبر