شريط الأخبار

تبادل الاتهامات بين غزة ورام الله حول اغلاق معبر ايرز

01:08 - 09 حزيران / يناير 2015

معبر بيت حانون
معبر بيت حانون "ايرز" شمال قطاع غزة

فلسطين اليوم - غزة - رام الله

رغم الاعلان من قبل هيئة المعابر في قطاع غزة عن فتح معبر بيت حانون "إيرز" شمال قطاع غزة امام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين، إلا أن مصدراً في الارتباط الفلسطيني أعلن اليوم الجمعة استمرار تعليق موظفي الارتباط التابعين للسلطة الفلسطينية عملهم على معبر بيت حانون "ايرز" بسبب الإشكالية التي حدثت مع أمن غزة. بحسب مصادر اعلامية محلية.

وعلّق موظفو الارتباط التابعين لوزارة الشؤون المدنية عملهم الخميس احتجاجا على ما قالوا انه " قيام أمن غزة بوضع كونتينر عند حاجز 5/5 التابع للسلطة الفلسطينية في رام الله في معبر بيت حانون". وأكد المصدر صباح اليوم :" لا وجود لموظفي الارتباط الفلسطيني على المعبر".

من ناحيته، اتهم ماهر أبو صبحة مدير هيئة المعابر في غزة الارتباط الفلسطيني التابع للضفة انه بادر بإغلاق حاجز بيت حانون وترك المواطنين عالقين على الحاجز وسمح للأجانب فقط بالعبور من خلال الحاجز.

وأضاف في تصريح صحفي "أن ما حدث الخميس على حاجز بيت حانون هو أن عنصرين من الشرطة الفلسطينية يقومان بعملهما اليومي في مساعدة المسافرين وتذليل العقبات أمامهم بعد خروجهم من نقطة (5.5) فرفض الارتباط المدني الفلسطيني التابع لأمن الضفة عند تلك النقطة إدخال عنصري الشرطة الفلسطينية على مكاتب الارتباط، ليحتموا من البرد والمطر".

وتابع أبو صبحة:" مما اضطرنا لوضع صندوق حديدي بطول متر وعرض متر ليحتمي به رجال الشرطة من المطر والبرد، فتذرع الارتباط الفلسطيني بأن الجانب الإسرائيلي رفض هذا الإجراء من قبلنا، الأمر الذي تبيَّن عدم صحته فيما بعد".

وأردف:" عناصر الارتباط أغلقوا مكاتبهم، وتركوا المرضى والحالات الإنسانية على نقطة ( 5.5 ) وبدأوا بمساعدة الأجانب فقط في العبور، مما أدى إلى احتجاج المواطنين المتواجدين على النقطة، فأغلق الارتباط بوابة المسافرين والممر الذي يعبر منه العائدون إلي قطاع غزة، وترك المكان وغادر".

وقال أن العائدين تجمَّعوا في الممر وأصبحوا بمثابة محتجزين في الممر الذي أغلقه الارتباط الفلسطيني، فقام الأهالي في المكان وبمساعدة الشرطة بفتح البوابة وتمكين أهالينا من العودة الى غزة".

وقال :" أن العمل استمر على حاجز بيت حانون بالاتجاهين، رغم عدم وجود الارتباط، مما يدحض تصريحات نظمي مهنا مسؤول المعابر في السلطة بأن الجانب الإسرائيلي احتج على وجود الشرطة"، على حد تعبيره.

وكانت قد اعلن نظمي مهنا مدير عام الادارة العامة للمعابر والحدود في السلطة الوطنية الفلسطينية عن قيام الجانب الاسرائيلي بإبلاغ الجانب الفلسطيني بإغلاق معبر ايرز (بيت حانون) امام المواطنين "بعد قيام امن غزة بوضع كرفان متنقل لعناصر امنها الداخلي داخل المعبر".

واستنكر مهنا في تصريح صحفي هذا الاجراء "لما له من تداعيات خطيرة سلبية جدا على اهلنا في قطاع غزة والذي بدوره يمنع تنقل الجرحى والمرضى ويمنع دخول المساعدات الطبية والانسانية العاجلة للقطاع" كما وصف.

انشر عبر